“مقاطع للمارّة”.. قصائد تزيّن واجهات المقاهي في بغداد

بمناسبة الاحتفاء بيوم الشعر العالمي
بغداد ـ الصباح الجديد:
تزينت واجهات مقاه في العاصمة بغداد بقصائد لشعراء عراقيين ضمن مبادرة أطلقها بيت الشعر العراقي تحت عنوان “مقاطع للمارة” الغاية منها إتاحة الشعر للجمهور في الأماكن العامة.
وقال رئيس بيت الشعر العراقي الشاعر حسام السراي إن “بيت الشعر العراقي أطلق مبادرة جديدة عنوانها (مقاطع للمارة) بمناسبة الاحتفاء بيوم الشعر العالمي”، مضيفاً إن “المبادرة تتمثل باختيار مقاطع من قصائد شعراء عراقيين ووضعها في الأمكنة العامة كي تكون متاحة للقراءة من لدن جمهور الناس”.
وأوضح السراي أن “المقاهي البغدادية كانت محطة الانطلاقة الأولى لهذه الفكرة الثقافية، إذ اختيرت مقاطع للشعراء مؤيد الراوي وعبد الرحمن طهمازي وكاظم الحجاج وموفق محمد وعبد القادر الجنابي وخزعل الماجدي وكمال سبتي وناصر مؤنس ومنال الشيخ وعباس اليوسفي”.
وبين أن المقاهي التي وضعت على واجهاتها المقاطع هي “مقهى (علي بابا) في منطقة الجادرية ومقهى (رضا علوان) في منطقة الكرادة داخل ومقهى (إرخيته) في منطقة الكرادة داخل ومقهى (Pappa Roti) في منطقة العرصات ومقهى (Every Day) في منطقة العرصات ومقهى (جاي خانة) في شارع 62 ومقهى (الزيتون) في شارع السعدون ومقهى (الشابندر) في شارع المتنبي ومقهى (Grato) في مول المنصور ومقهى (دار الأطرقجي) في منطقة المنصور”.
وأكد السراي أن “مطالعة المقاطع المختارة ستكون متاحة لرواد هذه المقاهي حتى نهاية الشهر الجاري، على أن يستمر بيت الشعر، بين مدة ومدة أخرى، بتقديم مبادرة (مقاطع للمارة) في أمكنة جديدة وبانتقاء أسماء ثانية”.
وأشار السراي الى أن “بيت الشعر يؤكد عبر هذه المبادرة على نهجه الدائم في تحديث شكل ومضمون الفعالية الثقافية، وذلك بالإفادة من جماليات الملصق الفني ووضعه في أمكنة عامة بين الناس، كي نقدم تجارب شتى من إبداعات شعراء العراق، وأن نتوجه إلى جمهور نجعله أقرب إلى نبض اشتغالنا الذي نحرص على عدم بقائه في إطار نخبوي ضيق، الأمر الذي لاقى ترحيبا من أصحاب المقاهي ممن اتفقنا معهم على التعاون من أجل إنجاح هذه الفكرة في تجسيدها الأول ببغداد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة