وزير التجارة يوعز بتحسين نوعية الطحين الموزّع في المناطق الفقيرة

بحث آليات معالجة الحالات الخاصة بالسيّال
بغداد – زينب الحسني:
اوعز وزير التجارة وكالة المهندس محمد شياع السوداني بتحسين نوعية الطحين المجهز الى المناطق الفقيرة في قاطع الرصافة وتحديد المطاحن المخالفة التي جهزت تلك المناطق خلال 72 ساعة ومن خلال الاجهزة الرقابية في مركز الوزارة.
وقال الوزير في توجيه الى دائرة الرقابة التجارية والشركة العامة لتصنيع الحبوب باهمية خلط الحنطة المستوردة مع الحنطة المحلية وتجهيز المناطق التي تستعمل الطحين ولاتبيعه بسبب وضعها الاقتصادي فضلا عن الايعاز الى تلك الدوائر بتحديد المطاحن المخالفة للتعليمات خلال 72 ساعة وتوجيه عقوبات على وفق الآليات المتفق عليها في شروط العقد .
واضاف على اهمية استعمال الحنطة المستوردة في اثناء عملية الطحن وتجهيزها الى المناطق الفقيرة في التجمعات السكنية الكبيرة التي غالبا ماتعتمد على البطاقة التموينية بشكل كامل فضلا عن اهمية التدقيق والمتابعة في عمل المطاحن الاهلية من تسلمها الحنطة ولحين تجهيزها للمواطنين وبنوعيات جيدة .
واوضح الوزير بان تعليمات جديدة ستصدر قريبا حول آليات التعاقد مع المطاحن الاهلية بعد ان استكملت الدائرة القانونية تفاصيلها ومطابقتها للضواط والاجراءات الحكومية حيث سيكون لها دور في ايصال الطحين الجيد والتدقيق في نوعياته ومعرفة المطاحن المخالفة للتعليمات.
من جانبها اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة عن تشكيل غرفة عمليات لبحث الطرق العلمية والاليات لمعالجة حالات الطحين السيال التي تحدث احياناً بسبب خلطات نوعية الحبوب المستعملة .
واوضح مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس بانه بتوجيه من وزير التجارة شكلت غرفة عمليات لمعالجة الطحين السيال وخصوصاً في المناطق الشعبية ، لافتا الى ان الشركة تعمل على حث المطاحن الاهلية والحكومية باتباع التعليمات الخاصة بقسم السيطرة النوعية لتجنب حدوث حالات السيولة بالطحين المنتج .
وفي السياق ذاته التقى المدير العام منتسبي قسم السيطرة النوعية لمناقشة حالات الطحين السيال اضافة الى مناقشة عمل المطاحن الحكومية وبحث سبل الارتقاء بعملها وسد النقص الحاصل في الملاكات الفنية لبعض المطاحن ، لافتاً الى ضرورة تعزيز ملاكات مطحنتي التاجي والمقداد بعدد من المهندسين الزراعين للنهوض بواقعها الانتاجي والفني.
كما اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب عن المباشرة بمناقلة ٥٠٠٠ طن شلب مكيس الى فرع الشركة في محافظة ميسان وذلك لتجهيز مجرشة العمارة . واوضح مدير عام الشركة المهندس هيثم جميل الخشالي بانه بعد استحصال الموافقة من مجلس المحافظة على ضوء كتاب السيد الوزير لمحافظة النجف والديوانية بخصوص ضرورة السماح بنقل الكميات المخصصة للمجارش الحكومية التابعة للشركة العامة لتجارة الحبوب تمت المباشرة بمناقلة الشلب الى تلك المجارش .
وبين المدير العام ان الكميات المنقولة بلغت ٣٥٠ طن شلب مكيس يتم نقلها بواسطة اسطول الوزارة حصرا من اجل تشغيل مجرشتي الحلة والعمارة الحكوميتين .
الى ذلك اعلنت وزارة التجارة عن تحقيق أسطول نقل الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية (375 ) نقلة خلال شـــهر شباط الماضي.
واوضح مدير عام الشركة عدنان الشريفي ان الشركة حققت ايرادات مالية تقدر بـ (328) مليونا و464 الفا و570 دينارا من مجموع عدد النقلات التي شملت مفردات البطاقة التموينية لشهر شباط الماضي. من جانبه اوضح المهندس ماجد صالح مدير قســم النقل والصيانة بانه تم تصليح ما يقرب من 80% من شاحنات النقل بعمل تطوعي وجهود ذاتية خلال الشــهر نفسه ، مضيفا بان هناك مشاركة لأسطول نقل الشركة في العمل القائم على ســـور بغداد مشاركة تطوعية شملت جميع حدود بغداد .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة