“الطاقة الدوليّة” تتوقّع تعافي أسعار النفط

بغداد ـ الصباح الجديد:
توقعت وكالة الطاقة الدولية، أمس السبت، تعافي أسعار النفط مع بدء انخفاض الانتاج في الولايات المتحدة الأميركية وعدة منتجين خارج منظمة اوبك، فيما أشارت الى أن انتاج المنظمة انخفض بواقع 90 ألف برميل يومياً في شهر شباط الماضي.
وقالت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية وتتخذ من باريس مقراً لها في تقرير اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها وتبدأ في التعافي مع بدء انخفاض الإنتاج سريعاً في الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في أوبك ونمو انتاج ايران بوتيرة ليست كبيرة”.
وأضافت أن “المنتجين ذوي التكلفة العالية يخفضون انتاجهم، وأن الانتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول سينخفض بواقع 750 ألف برميل يومياً في 2016 مقارنة مع 600 ألف برميل يومياً في تقديراتها السابقة”، مشيرة الى أن “الإنتاج الأميركي وحده سيتراجع بمقدار 530 ألف برميل يومياً في 2016”.
وبينت الوكالة، أن “إنتاج أوبك انخفض بواقع 90 ألف برميل يومياً في شباط بسبب تعطل الإنتاج في نيجيريا والعراق والإمارات العربية المتحدة”.
وأوضحت، أنه “نتيجة لهذه العوامل تراجعت المخزونات في الدول الصناعية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمرة الأولى في عام برغم ارتفاع مخزون الخام في وحدات التخزين العائمة”.
يذكر ان اسعار النفط تراجعت بنحو كبير لتصل الى أقل من 30 دولاراً بداية العام الحالي 2016، مما أدى بالكثير من الدول المنتجة الى تقليل انتاجها نتيجة كلفة ارتفاع الانتاج مقارنة باسعار النفط المنخفضة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة