«الإعمار« تواصل تنفيذ مشروع ماء البصرة الكبير في المحافظة

انجزت 53 % من تأهيل محطّة كهرباء الزبيدية
بغداد – الصباح الجديد:
اعلن وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة الاستاذ طارق الخيكاني تواصل العمل وبوتائر متصاعدة في تنفيذ مشروع ماء البصرة الكبير والذي من المؤمل أن يقضي بعد انجازه على أزمة ملوحة وتلوث المياه في مركز مدينة البصرة وناحية الهارثة.
وقال الوزير إن مشروع ماء البصرة الكبير من المشاريع المهمة والاستراتيجية في المحافظة كونه سيوفر المياه الصالحة للشرب ضمن المواصفات العالمية الى أكثر من مليون و700 ألف نسمة حال انجازه ، مبينا أن مجموعة من الشركات الأجنبية الرصينة تتولى تنفيذ المشروع وهي شركة (Hitachi) اليابانية وشركة (OTV) الفرنسية والمقاولون العرب المصرية والجهة الاستشارية هي شركة (NGS) اليابانية ، مؤكداً ان الشركات المنفذة للمشروع سوف تتولى بموجب العقد المبرم معها صيانة وتشغيل المشروع لمدة خمس سنوات بعد انجازه.
واضاف الوزير ان طاقة المشروع الكلية تبلغ 666 الف متر مكعب يومياً ومجهزً بمولدات كهربائية ضخمة لضمان استمرارية عمله لمدة 24 ساعة ليشمل مركز محافظة البصرة من نهر السراجي جنوباً الى نهاية الحدود الادارية لمركز مدينة البصرة شمالا (جسر الكرمة) ومن شط العرب شرقا الى جسر الزبير غرباً فضلا عن مركز ناحية الهارثة .
واوضح الوزير ان العمل في المشروع متواصل من اجل انجازه بالسرعة الممكنة على وفق المواصفات الفنية المطلوبة حيث يشمل العمل تنفيذ وتاهيل الخطوط الناقلة والرئيسة والشبكات وانشاء منظومة النقل والخزان الرئيس ومشروع تصفية جديد اضافي.
وبين الوزير ان العمل يتضمن ايضا انشاء خزان رئيس تبلغ طاقته 25 الف متر مكعب ومحطتي ضخ رئيسة بطاقة 860 في منطقة ابو صخير بالقرب من مطار البصرة ، فضلا عن مشروع تصفية الهارثة بطاقة بطاقة 334 الف متر مكعب ويكون مصدر الماء الخام لهذا المشروع مياه شط العرب وان الطاقة المنتجة لهذا المشروع سوف يتم تحليتها بالكامل عبر محطة تحلية عملاقة بطاقة 200 الف متر مكعب وانشاء محطة السحب الواطئ بطاقة 560 الف متر مكعب يومياً.
على صعيد متصل اعلن الوزير ان الملاكات الفنية والهندسية في شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة تشارف على انجاز مشروع ماء كركوك.
وقال الوزير ان المشروع يعدّ من المشاريع الاستراتيجية والعملاقة في المحافظة والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 12000 م3/ ساعة , مشيرا الى ان المشروع يتكون من 12 حوض ترسيب و3 احواض للمزج السريع وحوض السيطرة وبناية الغسيل العكسي وبناية الكيمياويات وخزان ضغط الماء الصافي وبناية الدفع العالي والخط الناقل وبناية الطاقة الكهربائية والركائز فضلا عن الدور السكنية للعاملين والتي بلغ عددها 6 دور.
واضاف الوزير ان نسبة الانجاز الحالية للمشروع بلغت 90% وبكلفة 93 مليار دينار ، مؤكدا ان انجاز المشروع سوف يقضي على شحّ المياه في المحافظة لمدة 25 عاما. يذكر ان شركة الفاو انجزت مشروع ماء تلعفر زمار الموحد في محافظة نينوى.
كما اعلنت الوزارة عن مواصلة ملاكات شركة الفاو الهندسية العامة احدى تشكيلات الوزارة تنفيذ الاعمال المدنية لمشروع محطة تحويل كهرباء مفرق الزبيدية في محافظة واسط .
واوضحت الوزارة ان الملاكات الفنية والهندسية في دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة تواصل اعمالها بالاشراف على الصيانة الطارئة للطرق في محافظة كربلاء .
وقال المركز الاعلامي للوزارة ان العمل تضمن اكساء سيطرة كهوف الطار بطبقة رابطة سمك 5 سم بعد معالجة التخدشات والشقوق كما تم اكساء سيطرة مدخل عين التمر (سيطرة المشكاة ) بطبقة اسفلت اساس سمك 10 سم بعد قشط التموجات في طبقات الاسفلت وبكلفة 60 مليون دينار.
يذكر ان مديرية طرق وجسور كربلاء تستمر بالاشراف على انشاء جسر الامام نوح الذي تنفذه شركة حمورابي العامة احدى تشكيلات الوزارة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة