الأخبار العاجلة

ديوكوفيتش يحافظ على صدارة تصنيف التنس 87 أسبوعاً متتالياً

إيقاف شارابوفا بسبب المنشّطات
موسكو ـ وكالات:
واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش صدارته للتصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين الصادر امس الأول للأسبوع الـ87 على التوالي.
وبات ديوكوفيتش خامس لاعبي التنس من حيث الاستمرار في صدارة تصنيف التنس لأسابيع متتالية، إذ لم يسبقه سوى أربعة لاعبين هم: السويسري روجيه فيدرير (237 أسبوعاً) والأميركي جيمي كونورز (160 أسبوعا)، والتشيكي إيفان ليندل (156 أسبوعاً)، والأميركي بيت سامبراس (102 أسبوع).. ويتصدر الصربي صدارة التنصيف منذ السابع من تموز من عام 2014.
ولم يشهد تصنيف هذا الأسبوع أي تغييرات بالمراكز العشرة الأولى، إذ يحتل البريطاني آندي موراي الوصافة، يليه السويسري روجيه فيدرير ثالثا.
كما، واصلت الأمريكية سيرينا وليامز تربعها على قمة تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات مع صدور القائمة الجديدة امس الأول.. وجاءت الألمانية أنجليكه كيربر في المركز الثاني تلتها البولندية أجنيشكا رادفانسكا في المركز الثالث.
واحتلت الاسبانية جاربين موجوروزا بلانكو المركز الرابع متقدمة على الرومانية سيمونا هاليب صاحبة المركز الخامس.. وجاءت الاسبانية كارلا سواريز نافارو في المركز السادس تلتها الروسية ماريا شارابوفا في المركز السابع.
واحتلت السويسرية بليندا بنتشيتش المركز الثامن تلتها التشيكية بترا كفيتوفا في المركز التاسع ثم الايطالية روبرتا فينشي في المركز العاشر.
الى ذلك، أعلن الاتحاد الدولي للتنس، أمس الأول إيقاف لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا، التي سقطت في اختبار لكشف المنشطات في مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة، مؤقتًا ابتداءً من 12 من آذار الجاري.. وسبقت شارابوفا القرار الرسمي بإعلانها السقوط في أخبار كشف المنشطات خضعت له في مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة بسبب مادة الميلدونيوم كانت تتناولها منذ 2006.. وأصدر الاتحادالدولي للتنس بيانا أوضح فيه أن شارابوفا سلمت عينة لبرنامج مكافحة المنشطات في التنس 26 من كانون الثاني الماضي.
وأوضح الاتحاد: «تم فحص تلك العينة في معمل معتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وجاءت نتيجة الميلدونيوم ايجابية».. وأضاف أنه وفقا: «للمادة 8.1.1 من برنامج مكافحة المنشطات في التنس، تم اتهام شارابوفا في الثاني من آذار بانتهاك قواعد مكافحة المنشطات»، مشيراً إلى أن اللاعبة «أقرت بوجود المادة في عينتها (التي تعود إلى) 26 كانون الثاني.. وتقرر ايقاف اللاعبة بصورة مؤقتة اعتبارا من 12 من آذار الجاري، في انتظار حسم القضية.
وكانت اللاعبة الروسية الفائزة بخمسة ألقاب كبرى، قد أعلنت في مؤتمر صحفي، أن مادة ميلدونيوم أدرجت على قائمة المواد المحظورة منذ الأول من كانون الثاني الماضي، مشيرة إلى انها تتحمل مسئولية هذا الخطأ.. وقالت شارابوفا (28 عاما)، التي لم تشارك في المنافسات منذ خسارتها في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، إنها لا ترغب في انهاء مسيرتها على هذا النحو.
وأضافت: «لا أريد أن أنهى مسيرتي بايقاف نتيجة تناول المنشطات»، مشيرة «آمل أن يكون هناك فرصة ثانية، والعودة إلى المنافسة.
من جانبها، أصدرت رابطة لاعبات التنس المحترفات بياناً أكدت فيه أنها ستدعم القرارات التي تتخذ بعد ثبوت تعاطي الروسية ماريا شارابوفا مادة أدرجت على قائمة المنشطات، خلال مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة.. وقال ستيف سيون رئيس الرابطة «أنا حزين للغاية بعد معرفة الأنباء عن ماريا. ماريا رائدة، دائما ما اعتبرتها امرأة نزيهة للغاية. رغم كل شيء، كما أقرت ماريا، مسئولية كل لاعبة معرفة ماذا يدخل جسدها، ومعرفة ما إذا كان مسموحا به».
واختتم البيان «هذا الأمر الآن في يد برنامج مكافحة منشطات. رابطة لاعبات التنس المحترفات ستدعم القرارات التي ستتخذ في هذه العملية».
كانت شارابوفا قد أعلنت سقوطها في اختبار منشطات خضعت له خلال مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة نتيجة تعاطيها علاجا كانت تتناوله خلال السنوات العشر الأخيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة