وزير الثقافة يفتتح فعاليات مهرجان بغداد عاصمة الإبداع

بمشاركة 24 دولةً عربيةً وأجنبية
بغداد – عزيز الموسوي*
افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي الاحد، مهرجان بغداد مدينة للإبداع الذي اقامته دائرة الفنون التشكيلية بالتعاون مع المركز العالمي للفنون التشكيلية على قاعة كولبنكيان والذي يستمر خمسة أيام بحضور مستشار رئيس الجمهوريه ومدراء عامين الوزارة ، بمشاركة 200 فنان تشكيلي من شتى دول العالم .
وقال الوزير خلال حفل الافتتاح لقد تم التنسيق بين دائرة الفنون التشكيلية وبين المركز العالمي، من اجل إقامة هذا المهرجان الكبير، الذي يجسد عمل الوزارة في إظهار صورة بغداد كمدينة للإبداع الأدبي التي اختيرت ضمن شبكة المدن الإبداعية من قبل منظمة اليونسكو.
وأوضح رواندزي إن الوزارة وحدها لا تستطيع إن تستمر في إقامة مثل هكذا مهرجانات وأنشطة ثقافية ، فلا بد من إشاعة روح العمل التطوعي بين الجميع من اجل إنجاح التجربة الثقافية وللحفاظ على مكانة بغداد كمدينة إبداعية .
من جانبه اكد مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي إن بغداد كانت وما زالت مدينة للأدب والإبداع وإنها مهد الحضارات ، مضيفا إن المهرجان شهد مشاركة فنانين عرب، منهم من لم يحضر إلى العراق، واكتفى في إرسال الإعمال إلى المهرجان اعتزازاً منهم ببغداد.
واضاف المهدي إن وزارة الثقافة أقامت مؤخراً المعرض السنوي الشامل للفن العراقي المعاصر في مقر الوزارة، والذي ينطوي ضمن أنشطة وزارة الثقافة والسياحة والآثار لاختيار بغداد ضمن المدن الإبداعية من قبل منظمة اليونسكو».
بعد ذلك تحدث مدير قاعة كولبنكيان للفنون الفنان شبير البلداوي فقال لقد جرى الاستعداد لهذا المهرجان بصورة كاملة ، وانه سيتضمن خلال الأيام الخمسة الرسم والشعر والنحت وغيرها من الفنون الأخرى بمشاركة اكبر عدد من الفنانين العراقيين والعرب».
وفي تصريح صحفي قال رئيس المركز العالمي للفنون التشكيلية محمد ناجي المشهداني أن الهدف من أقامتنا لمهرجان بغداد عاصمة الأبداع هو أبراز الوجه المشرق للفن التشكيلي واحتفاءً ببغداد الحبيبة
وأوضح رئيس المركز العالمي أن المركز يواصل نشاطاته من خلال فروعه المنتشرة في شتى انحاء العالم . واشتملت الأعمال على النحت والرسم والخزف والخط العربي وخصصت 13 جائزة للأعمال الفائزة وسيعلن عنها في احتفال يقام في قاعة الأقواس بفندق بغداد وسيتم منح المشاركين البقية شهادة شكر وتقدير ، علماً بأنه ترأس الوفد الغربي الأستاذ فؤاد شهاب.
وقد حضر المهرجان نحو 1500 شخصية فنية وثقافية جذبتهم اعمال الفنانين المشاركين في المهرجان .
وفي ختام الاحتفال عبر المشاركون عن تمنياتهم للعاصمة العراقية بالمضي قدما نحو التوفيق والنجاح وخصوصاً هي حاملة لقب عاصمة الأبداع فلابد من الجميع ان يتضافر ليحتفي بهذا اللقب المشرف.

*اعلام الوزارة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة