«الموارد المائية» تعقد اجتماعاً موسعاً للجنة العليا للفيضان

استمرار معالجة المناطق المتآكلة لسداد دجلة لدرء مخاطره
بغداد – الصباح الجديد:
عقدت وزارة الموارد المائية أجتماعاً موسعاً للجنة العليا للفيضان تناولت فيه عدة محاور كان أهمها مناقشة الموقف المائي المتحقق والنظرة المستقبلية له، أضافة الى مناقشة ما تم تنفيذه في محاضر الاجتماعات السابقة ، كما تم أستعراض التقارير المعدة من قبل رؤساء غرف العمليات في المحافظات كافة.
هذا وترأس الاجتماع المهندس مهدي رشيد مستشار وزير الموارد المائية وبحضور المدراء العامين ورؤساء غرف العمليات في المحافظات كافة وعدد من ذوي الاختصاص.
من جانبها تستمر الملاكات الهندسية والفنية للهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل ومن خلال مديرية موارد واسط وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة في المحافظة بأعمال المعالجة للمناطق الضعيفة لسداد نهر دجلة لدرء مخاطر الفيضان
وقال مدير عام هيئة التشغيل والمصب العام المهندس علي راضي ثامر تستمر مديرية الموارد المائية في واسط بأعمال المعالجة للمناطق الضعيفة والمتآكلة لسداد نهر دجلة لدرء مخاطر الفيضان برمي الكتل الكونكريتية في المناطق
واضاف المدير العام ان مناطق المعالجة شملت الرحمانية وجويمسة الشرقية في الصويرة وبزل حلاته في تاج الدين والشايب في العزيزية والكرادة في النعمانية والحسينية في الموفقية.
الى ذلك تابع رئيس غرفة عمليات درء الفيضان في واسط تصاريف ومناسيب المياه لمحافظتي واسط وميسان وقال مدير عام هيئة الاستصلاح المهندس ثائر ضاري عباس لقد شرعنا بالمعايشة الميدانية ضمن قاطع واسط وزيارة سدة الكوت والاطلاع على التصاريف والمناسيب لمياه نهر دجلة لمحافظتي واسط وميسان
من جهتها اكدت مديرية الموارد المائية في واسط ان العمل مستمر في معالجة نهر دجلة ضمن قاطع فيضان واسط/النعمانية
وقال المدير العام قامت مديرية الموارد المائية في واسط باعمال معالجة ضفاف نهر دجلة ضمن قاطع فيضان واسط/النعمانية ، مضيفا ان العمل مستمر بمعالجة الانهيارات ايمن نهر دجلة في قضاء الصويرة نتيجة ارتفاع منسيب المياه ، وضمن اعمال درء الفيضان ومازال العمل مستمرا بتحشيد الجهد الالي لوزارة الموارد المائية ومحافظة واسط.
فيما تواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل في محافظة كربلاء أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية أعمالها بتطهير وتنظيف نهر الرشدية وتأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية المستفيدة من النهر ، تضمن العمل تطهير النهر من منطقة البوبيات الى طريق الارتال وتخليصه من نبات الشمبلان والقصب والنفايات المتراكمة وفك الاختناقات التي تعوق مجرى النهر .
ومن الجدير بالذكر ان المديرية تعمل جاهدة على تأمين الحصص المائية للاراضي الزراعية ضمن خطة الموسم الصيفي المقبل.
وعقدت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل /مديرية الموارد المائية مشروع المسيب أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية ، أجتماعاً موسعاً تناول عدة محاور كان أهمها محور الاهتمام برية الفطام وأتخاذ الاجراءات المطلوبة لها .
كما تطرق الاجتماع الى دور جمعيات مستعملي المياه وتفعيله في المحافظة وأستعمال الاسس الصحيحة وأساليب الري الحديثة ، اضافة الى مناقشة محور التجاوزات الحاصلة على الانهر والجداول والتأكيد على أتخاذ جميع الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين .
الى ذلك تواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل في محافظة الديوانية أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية أعمالها بتطهير وتنظيف نهر البسروكية الواقع في ناحية ال بدير في محافظة الديوانية بهدف تخليص النهر من النفايات ونباتات الشمبلان والقصب والبردي التي تعوق مجرى النهر، وتأمين وصول الحصص المائية للاراضي المستفيدة منه.
كما تضمن العمل تنظيف وتطهير النهر باستعمال الحفارات الذراع الطويل والاليات الساندة الاخرى.
ومن الجدير بالذكر جاءت عملية التنظيف والتطهير هذه ضمن الحملة المستمرة التي أطلقتها المديرية هناك لتنظيف وتطهير انهار المحافظة وبصورة مستمرة خدمة للواقع الاروائي والارتقاء به وتحسبا للموسم الصيفي المقبل . من جانبها تتابع الملاكات الهندسية والادارية وبالتعاون مع القسم القانوني في مديرية الموارد المائية في محافظة بابل أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية أعمالها بأزالة التجاوزات عن المبازل والجداول وبحيرات الاسماك المنشأة تجاوزاً من دون تخصيص الحصص المائية لها ، بهدف تأمين وصول المياه الى الاراضي الزراعية الواقعة في ذنائب الانهر والجداول.
وتضمن العمل أزالة التجاوزات على الجداول وردم بحيرات الاسماك وقطع مصادر المياه عنها واحالة اصحابها الى القضاء.
جاء ذلك خلال التوجيهات الاخيرة التي اصدرتها الوزارة بحق المتجاوزين والمخالفين في عمليات السقي وانشاء البحيرات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة