نسعى للاستفادة من الخبرات الأكاديمية في تطوير الواقع الخدمي للبصرة

صباح البزوني رئيس مجلس المحافظة :
البصرة – سعدي علي السند:
اكد رئيس مجلس البصرة الحقوقي صباح البزوني ان الحكومة المحلية في المحافظة تسعى للاستفادة من جميع الخبرات الأكاديمية والفنية من أجل تطوير الواقع الخدمي في البصرة.
وقال رئيس المجلس خلال حضوره الاجتماع الدوري لمجلس جامعة البصرة اننا نسعى عبر كل الطرق القانونية والادارية لتحقيق وإيجاد موارد مالية تساهم في تجاوز البصرة للازمة المالية وحالة التقشف منوها إلى مجلس محافظة عبر موارده المالية البسيطة يسعى لإدامة عمل الدوائر الحكومية في ظل معاناة الوزارات التابعة لها ماليا من اجل تقديم خدمات تقلل مشكلات المواطنين في الوضع الراهن.
وذكر ان الحكومة المحلية تحاول الاستفادة من كل الخبرات الأكاديمية والفنية المتوفرة في البصرة وفي مقدمتها الجامعة، هذا الصرح الكبير الذي يعتبر من ابرز عوامل بروز البصرة علميا لما تمتلكه من طاقات وتجارب وخبرات.
واشار الى امكانية استخدام بعض التجارب الناجحة في الجامعة على ارض الواقع بالتعاون مع المجلس، مشددا على ضرورة ان يسعى الجميع لخدمة البصرة واهلها.
من جهته قال رئيس جامعة البصرة الدكتور ثامر احمد حمدان اننا نرحب بكل الدعوات التي توجه للتعاون مع الحكومة المحلية مثمنا دور رئيس مجلس البصرة بالعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه عمل الدوائر الحكومية ومنها الجامعة.

الأزمة المالية جعلتنا أمام مسؤولية جديدة تقضي بتعدد الموارد
من جانب آخر دعا رئيس مجلس البصرة «الشركات والمؤسسات الحكومية الى تعدد الموارد لمواجهة الأزمة الإقتصادية.
وقال خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي نظمته الشركة العامة للنقل البحري بمناسبة إعادة تشغيل الخط العراقي أن الأزمة المالية جعلتنا أمام مسؤولية جديدة تقضي بتعدد الموارد وعدم الاعتماد على النفط كمورد وحيد لرفد موازنة البلد
وأثنى على «جهود الشركة العامة للنقل البحري في إعادة خط النقل العراقي بعد توقف دام أكثر من 30 عاما ، داعيا الموانئ العراقية وشركات النقل إلى مضاعفة جهودها لزيادة الموارد والمساهمة في تخطي الأزمة الإقتصادية.
من جانبه أشار مدير الشركة العامة للنقل البحري عبد الكريم كنهل إلى أن أعادة خط النقل إلى العمل سيسهم في رفع اسم العراق في المياه الإقليمية والموانئ العالمية.
ولفت إلى أن الخط توقف منذ عام 1985 بسبب الحروب و الحصار الاقتصادي وتم إعادته إلى العمل بعد دراسة مستفيضة إستغرقت أكثر من ثلاثة أشهر.
وأوضح أن الشركة ستعمل بإسلوب المشاركة حسب المادة 15 من قانون الشركات 22 لسنة 1997 ، داعيا كافة الشركات البحرية المتخصصة بالنقل للعمل بذات الاسلوب من النقل لضمان عدم تأخر البواخر في الانتظار.

عرضنا على شركة إكسون موبيل تنفيذ مشاريع استراتيجية مقابل النفط
وقدم مجلس محافظة البصرة عرضا لادارة شركة إكسون موبيل الامريكية المستثمرة لحقل غرب القرنة في محافظة البصرة، لتنفيذ مشاريع استراتيجية مقابل النفط ومناقشة آلية فتح آفاق التعاون المستقبلية مع الجانب الحكومي.
وقال رئيس المجلس أن الحكومة المحلية في محافظة البصرة تحتاج إلى ديمومة العلاقة مع الشركات الأجنبية والاستفادة من الخبرات التي تمتلكها في الجانب النفطي خصوصا وان كافة تلك الشركات متعاقدة مع شركة نفط البصرة (شركة نفط الجنوب سابقاً) التي أصبحت تحت رقابة مجلس المحافظة.
مبينا أن الاجتماع طرح كيفية استفادة إكسون موبيل من الإنتاج النفطي مقابل تنفيذ المشاريع للمحافظة خصوصا بعد أن صرحت الحكومة الاتحادية وبشكل واضح عن عجزها عن تمويل مشاريع البنى التحتية وذهبت كل الإطراف الحكومية باتجاه استبدال النفط بتلك المشاريع.
من جانبه قال المدير التنفيذي للشركة «أيدي غرام» أن أدارة شركة إكسون موبيل تسعى لبناء علاقات متينة مع الحكومة المحلية في محافظة البصرة وتقديم كل المشاريع التي تنفذ مع شركة نفط البصرة بصورة صحيحة وكما هو متفق علية للوصول إلى أعلى سقف من الإنتاج النفطي .
وأضاف غرام أن معدل أنتاج شركة إكسون موبيل يبلغ 425 ألف برميل في حين أن السقف المتفق عليه مع وزارة النفط هو 380 ألف في اليوم.
وفيما يخص تقليص الكوادر بسبب الضائقة المالية التي يمر بها العراق بين غرام ان الشركة تبذل قصارى جهدها من اجل الاحتفاظ بالعاملين في الحقل وخصوصا أهالي المحافظة مع وجود بعض الاستثناءات خلال العمل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة