الأخبار العاجلة

وضع حجر الأساس لأول مصفاة نفطية عراقية استثمارية

عالمياً.. ارتفاع سعر برميل برنت إلى 33.83 دولاراً
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، عن وضع حجر الاساس لاول مصفاة استثماري ب‍العراق الاسبوع الحالي، وفي الوقت الذي اشارت الى ان المصفاة ستوفر المشتقات النفطية بمواصفات عالية، اكدت ان انشائها سوف لن يكلف الدولة اية مبالغ.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان «الوزارة ستضع حجر الاساس لأول مصفاة استثمارية بالعراق في قطاع التصفية بمحافظة ميسان خلال الاسبوع الحالي»، مشيرا الى ان «الوزارة نجحت في ابرام العقد لدعم هذا القطاع».
وأضاف جهاد ان «كلا من شركتي واهان الصينية وستاريم السويسرية ستقومان بإنشاء مصفاة تبلغ طاقتها الانتاجية 150 الف برميل يوميا والتي تشمل البناء والتشغيل والامتلاك»، مؤكدا ان «المصفاة ستوفر 2000 فرصة عمل لمواطني المحافظة، إضافة الى تشغيل عدد كبير من الاعمال الخدمية والمقاولين والمجهزين وغيرهم».
وأشار جهاد الى ان «المصفاة ستوفر المشتقات النفطية بمواصفات عالية ومتطورة اسوة بالدول المتقدمة»، لافتا الى ان «المصفاة سوف لن تكلف الدولة اي مبالغ مالية لان المشروع استثماري».
وأوضح جهاد ان «المشروع يعد واحدا من المشاريع الاربعة التي تسعى الوزارة لانشاءها منها مصفاة الناصرية بطاقة 300 الف برميل يوميا ومصفاة كربلاء الذي ينفذه ائتلاف شركات كورية وبتمويل حكومي وبواقع 150 الف برميل يوميا».
على مستوى الأسعار، ارتفعت أسعار النفط عالمياً أمس الاثنين بعد الهبوط الكبير الذي شهدته خلال جلسة التعامل السابقة مدعومة بهبوط في عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة ولكن محللين قالوا إن زيادة المعروض من النفط بشكل عام تؤدي إلى استمرار ضعف السوق.
وارتفع سعر التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط أكثر من ثلاثة في المئة ليتجاوز سعر البرميل 30 دولارا وبحلول الساعة 0809 بتوقيت جرينتش بلغ 30.59 دولار.
وارتفع سعر خام برنت الدولي 2.4 في المئة إلى 33.83 دولار للبرميل. وهبطت تعاقدات الخامين نحو أربعة في المئة يوم الجمعة.
وقال محللون إن هبوط عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة والذي من المتوقع أن يؤدي إلى تراجع في الانتاج في 2016 ساعد في دعم الأسعار.
وقال بنك جولدمان ساكس «يستمر تراجع عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة… توقف 26 حفارا اجمالا. يشير العدد الحالي لمنصات الحفر إلى أن انتاج الولايات المتحدة سيتراجع 445 ألف برميل يوميا على أساس سنوي في عام 2016 في المتوسط.»
بالرغم من الارتفاع الذي شهدته الأسعار أمس قال محللون إن أوضاع السوق مازالت ضعيفة بسبب التخمة المستمرة.
وقال بنك مورجان ستانلي «التراجع الحاد لوتيرة نمو الطلب في الأشهر الأخيرة (لا سيما البنزين) عامل رئيس في توقعاتنا لمزيد من الهبوط والحاجة لفترة أطول حتى يعود التوازن للسوق.»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة