الأخبار العاجلة

محافظ كركوك يفتتح مركزاً لمعالجة الأورام السرطانية وعيادة تخصصية

كركوك – عبدالله العامري:
بحضور عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية والخدمية في كركوك إفتتح المحافظ الدكتور نجم الدين كريم مركزاً تخصصياً لمعالجة الأورام السرطانية، بدعم من دائرة صحة المحافظة واسهام متبرعين من سكان المدينة، بكلفة مالية بلغت 300 مليون دينار، كما أعلنت إدارة المحافظة أيضاً عن افتتاح العيادة الطبية التخصصية والتي شيدت بكلفة مليار و400 مليون دينار.
وفي هذا السياق، تحدث محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم خلال الافتتاح الرسمي الذي حضره مراسل “الصباح الجديد” أن “المركز يضم ردهات نسائية ورجالية وقاعات ومصرف دم وصالات للفحص والسونار ومختبرات وغرفا للعلاج الكيمياوي”.
كما أكد أن “الموقع كان في السابق مركزاً صحياً ثم شغلته إحدى المؤسسات الأمنية قبل أن تعيد دائرة الصحة إعماره مجدداً ليكون مركزاً خاصاً بمعالجة الأمراض السرطانية”، مضيفاً أن “المركز سيقدم خدماته لأهالي كركوك بدلاً من توجههم إلى مستشفى آزادي العام”.
وطالب محافظ كركوك وزارة الصحة العراقية بتزويد المحافظة بما تحتاجه من الأدوية والمستلزمات العلاجية، في ظل الزخم الحاصل جراء نزوح أكثر من 600 ألف نازح إلى المدينة المتنوعة عرقياً”، والعناية اللائقة بالنازحين”.
واشار المحافظ إلى أن “كركوك لديها اليوم مستشفى في منطقة حي النصر بسعة 100 سرير، تم انجازه قبل عامين لكنه متروك حاليا بسبب عدم قيام وزارة الصحة بتجهيزه بالمعدات والاجهزة الطبية والاثاث برغم انه نفذ حينها بتمويل من محافظة كركوك”.
من جانب اخر، افتتح محافظ كركوك ايضا العيادة الطبية التخصصية والتي شيدت بكلفة مليار و400 مليون دينار ضمن مشاريع المحافظة والواقعة في منطقة طريق بغداد.
ويعد المشروع اول مركز انموذجي وتخصصي في العراق يفتتح بكركوك ويعمل على تقديم الخدمات الطبية الكاملة للمراجع من فحص وتشخيص ويحتوي على جهاز سونار واشعة وعلاج خلال اوقات الدوام الصباحي ويضم اطباء اختصاصيين وهو ضمن مشروع يشمل افتتاح مركزين اخرين قريبا في منطقة روناكي ورحيم آوه.
من جانبه بين مدير دائرة صحة كركوك صباح امين الداودي إن “المركز اليوم يحتاج الى اجهزة حديثة لعلاج الامراض السرطانية والعلاج الذري وسونار متطور لأننا في كركوك نشهد زخما كبيرا على مؤسساتنا الصحية بسبب استقبال المحافظة لأكثر من 600 الف نازح وهناك خطة مستقبلية لتوسيعه بالتنسيق مع وزارة الصحة وادارة ومجلس المحافظة”.
وكشف مدير الدائرة عن “خطة يجري تدارسها لتحديد اسعار العيادات الخاصة وصالات العمليات في كركوك بما يسهم بتخفيف الاعباء عن كركوك”، مؤكدا ان “مستشفيات كركوك الرسمية التي بدأت بتطبيق الاعتماد على اخذ اجور الفحص (نظام التمويل الصحي) سيتم فيها معالجة البيشمركة والآسايش والشرطة والاجهزة الامنية الاخرى مجانا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة