قريباً إطلاق قرض دعم القطّاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن عضو في لجنة الاقتصاد النيابية ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطلق خلال الأيام المقبلة قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار.
وقال عضو اللجنة سلام المالكي لوكالة كل العراق “أين” ان “اللجنة تحدثت مع رئيس الوزراء عن التأخير الحاصل بتنفيذ قرار دعم القطاع الخاص بمبلغ 5 ترليونات دينار، مبيناً ان العبادي وعدنا واعطانا ضمانات وموافقة مبدئية لإطلاق المبلغ في غضون الايام القليلة المقبلة”.
وأوضح ان “الحكومة ارادت وضع آلية جدية من أجل الحفاظ على المال المخصص لدعم القطاع الخاص، على اعتبار ان المال الذي اعطي في الفترة الماضية لم يستغل بصورة صحيحة، بعد ان رفضت الوزارة المعنية تحمل مسؤولية اعطاء القروض”.
وبين المالكي ان “الحكومة شكلت لجنة عليا من مجلس الوزراء تتولى آلية وعمل اعطاء القروض بالتعاون مع البنك المركزي واللجنة الاقتصادية الحكومية.
لكن لم يتم تفعيل اعطاء هذه القروض المخصصة للزراعة والصناعة والاسكان”.
ولفت الى ان “الآليات التي وضعتها الحكومة ستكون مختلفة عن سابقاتها من ناحية الفائدة او الالتزامات المتبادلة بين المقترض والحكومة ، باعتبار ان سعر الفائدة خفض، إضافة الى انه عندما يعطى القرض يجب ان ينجز من المشروع 30%”. مؤكداً ان “الدولة ألزمت جهات المتابعة والرقابة بتأمين هذه القروض، لكي لا يكون عرضة للفساد والنهب”.
يذكر ان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح أعلن في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، عن التريث في صرف قروض البنك المركزي العراقي الخمسة تريليونات دينار للمصارف (الزراعي، والصناعي، والعقاري).
وقال ان الأموال موجودة ولكن نريدها ان تذهب فعلا للأغــراض الاقتصادية الصحيحة في قطاعــات الزراعة والصناعة والسـكن، وهذا ما جعلنا نتريث بها قليلا لكن يبقى اطلاقها مهماً ونريده بنحو دقيــق.
وكانت خلية الأزمة اقرت في 24 أب/اغسطس الماضي برنامجاً لإقراض يموله البنك المركزي العراقي بمبلغ خمسة ترليونات دينار لقطاعات الصناعة والزراعة والإسكان، فيما أوعز رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالمباشرة فوراً بالإجراءات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة