«الإعمار» توجّه بتقديم نماذج أسواق عصرية (أكشاك) في عموم البلاد

أنجزت 60 % من مشروع صيانة وتأهيل جسر الامام نوح
بغداد ـ الصباح الجديد:

وجه وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني عددا من شركات الوزارة التنفيذية الفاو , الفاروق , الرشيد , المنصور بتقديم نماذج لانشاء اسواق عصرية (اكشاك) في بغداد والمحافظات ضمن خطة الوزارة لتعظيم مواردها الذاتية.
واوعز الوزير بتقديم انموذج من كل شركة للاتفاق عليها وارسائها على احدى الشركات على ان يكون السعر تنافسيا بين هذه الشركات , مشيرا الى ان المشروع ينفذ لصالح دائرة البلديات احدى تشكيلات الوزارة ، مضيفا انه بإمكان البلدية رفع هذه الاكشاك ونقلها الى اماكن اخرى للافادة منها او نقلها للافادة من الارض لمشاريع اخرى.
على صعيد متصل اعلن الوزير ان الملاكات الهندسية والفنية في شركة حمورابي وباشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة انجزتا 60% من مشروع صيانة وتأهيل جسر الامام نوح فـي كربـلاء (ناحيـة الحسينية).
وقال الوزير ان الجسر يعد من الجسور المهمة كونه يسهل حركة مرور المركبات من جامعة كربلاء الى طريق بغداد , وقد تضمن العمل في المشروع نصب ركائز بعدد 20 ركيزة وتجهيز المواد والمعدات المطلوبة لتنفيذ الحفريات الانشائية واعادة الدفن بالحصى الخابط وصب خرسانة مسلحة للاكتاف وتجهيز ونصب مساند ارتكاز مطاطية مقواة بصفائح الحديد , ويبلغ طول الجسر 16مترا وبنسبة انجاز بلغت 60%.
الى ذلك اعلنت الوزارة ان شركة المنصور العامة للمقاولات الانشائية احدى تشكيلات الوزارة تواصل العمل بمشروع بناية المختبر الإنشائي في محافظة ميسان بكلفة تجاوزت 5 مليارات دينار.
وبين المركز الاعلامي للوزارة ان المشروع يتكون من مبنى اداري يضم جزءين بمساحة ارض تبلغ 1800م2 وبارتفاع 3 طوابق وبنسبة انجاز بلغت 38% والبناية الرئيسة تكون على جناحين موزعة على جانبيها مختبرات الفحص بمساحة 840م2 ومركز وسطي للاستعلامات ومبنى ثانوي وغرف لتسلم النماذج فضلا عن الخدمات الكهربائية والصحية كافة.
كما اعلنت الوزارة ان الملاكات الفنية والهندسية في شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة تشارف على انجاز مشروع تنفيذ الاعمال المدنية لابراج التبريد بمصفى الدورة في بغداد.
وقال المركز الاعلامي للوزارة ان نسبة الانجاز الحالية للمشروع بلغت 90% ، مشيرا الى ان المشروع يتكون من الاحواض الكونكريتية (احواض الترسيب) عدد 2 وبطاقة انتاجية 700م3/ساعة واحواض الخزن عدد 4 احواض وبسعة خزنية 800 م3 للخزان الواحد اي السعة الاجمالية للخزانات الاربعة 15200 م3 .
واضاف المركز الاعلامي للوزارة ان المشروع يضم ايضا ابراج التبريد حيث تعدّ هذه الابراج العمود الفقري للمشروع وتتكون من 6 خلايا والغرض منها تبريد الماء الراجع من الوحدات الانتاجية واعادة ضخها الى الوحدات فضلا عن الابنية الخدمية الملحقة وهي بناية الكهرباء التي تحتوي على البوردات والمحولات الكهربائية وبناية المختبر والسيطرة وبناية الضاغطات والاستعلامات وبناية الكيمياوي ومسقفات خاصة بالمضخات وشبكـة المجاري ومياه الامطار وخنادق الخدمة للكيبلات الكهربائية واعمـال الطرق التـي تخـدم المشـروع.
من جهته اعلن الوزير ان شركة الفاروق العامة للمقاولات الانشائية احدى تشكيلات الوزارة انجزت مشروع اعادة تأهيل بناية المصرف العقاري في محافظة بغداد.
وبين الوزير ان المشروع نفذ لصالح وزارة المالية وبكلفة مليارين و94 مليون دينار ويتضمن العمل اعادة منظومة التبريد واعادة تأهيل المصاعد الكهربائية ومنظومة الانترنت ومنظومة الحريق والانذار المبكر وكاميرات المراقبة المتطورة جدا ومنظومة اذاعة داخلية فضلا عن تأهيل الكهربائيات بصورةعامة وبكل انواعها.
يذكر ان الوزارة نفذت العديد من المشاريع لصالح وزارة المالية وغيرها من الوزارات والدوائر عبر الملاكات الهندسية والفنية التابعة للوزارة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة