«النفط» تعتزم زيادة انتاج الخام

«الكهرباء»: توريد الغاز الإيراني يوفر 5 آلاف ميغاواط
بغداد ـ الصباح الجديد:

تعتزم وزارة النفط زيادة الإنتاج النفطي، من اجل تعويض الخسائر الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن الوزارة تسعى الى “الاستفادة من جميع الطاقات الإنتاجية لرفع حجم الواردات الداعمة للخزينة العامة للدولة العراقية”، مشيرا إلى إن “خطط الوزارة تتمثل بالتوجه لزيادة الإنتاج الحالي”.
وكانت شركة تسويق النفط سومو، اعلنت في الثامن من شباط الجاري، إن العراق سيرفع سعر البيع الرسمي لشحنات آذار من خام البصرة الخفيف المتجهة إلى آسيا بمقدار 0.20 دولار ليصبح عند متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي ناقصا 2.60 دولار للبرميل مقارنة مع الشهر السابق.
يشار إلى ان، وزارة النفط اعلنت في الاول من الشهر الجاري، تسجيل العراق صادرات غير مسبوقة من النفط الخام في شهر كانون الثاني الماضي.
وكان وزير النفط، عادل عبد المهدي بحث، الاحد، مع رئيس بعثة المفوضية الاوروبية في بغداد، باتريك سيمونيت، آفاق التعاون بين العراق والدول الاوروبية.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه شبكة رووداو الاعلامية، ان «وزير النفط عادل عبد المهدي أكد خلال اللقاء سعي العراق لتوطيد علاقاته مع الدول الاوربية وبما يخدم المصالح المشتركة للجانبين ولاسيما في المجالات النفطية والاقتصادية».
من جانبه قال باتريك، ان «المفوضية الاوربية تؤكد دعمها للعراق في المجالات كافة».
في شأن آخر، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، أنه وبحسب العقد الثاني المبرم بين طهران وبغداد سيتم توريد 50 مليون مترمكعب من الغاز الايراني يوميا وبالتالي توفير 5 الاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وأوضح المدرس في حديث لمراسل وكالة انباء الإيرانية «فارس»، بان وزارة الكهرباء أبرمت العقد المبدئي لتوريد الغاز من ايران، بهدف تأمين الوقود لمحطة كهرباء الرميلة في محافظة البصرة الواقعة في الجنوب.
ولفت الى أن عملية توريد الغاز للبصرة ستبدأ خلال الشهور المقبلة مع استكمال عملية مد انبوب الغاز.
وبيّن المتحدث بأنه وبمقتضى العقد فسيتم تصدير 50 مليون متر مكعب من الغاز الايراني الى العراق يوميا، وسيقوم بتأمين 5 الى 6 الاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية للبلاد.
يشار الى أن العقد الثاني لتصدير الغاز الايراني للعراق بهدف تأمين وقود محطة الرميلة بالبصرة، وقع بحضور وزير النفط بيجن زنكنة في الـ 7 من شباط الجاري، مع وزارة الطاقة ويمتد لـ 6 سنوات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة