الأخبار العاجلة

متنزّه الزوراء يستقبل أكثر من 250 ألفاً من العائلات في العطلة الربيعية

يشهد إقبالاً واسعاً في العطل والمناسبات

بغداد – رجاء حميد رشيد:

شهد متنزه الزوراء اقبالاً واسعاً خلال المناسبات الرسمية وبصورة خاصة في العطلة الربيعية التي ابتدأت في الأول من شباط ولغاية الخامس عشرة منه.
وقال معاون مدير عام دائرة المتنزهات صلاح عسكر «إن متنزه الزوراء يستقبل اعداداً كبيرة من العائلات العراقية ,وتبلغ الذروة في أيام الجمع والعطل الرسمية والمناسبات «.
وأضاف عسكر بلغ عدد العائلات العراقية في الأسبوع الأول منذ بدء العطلة الربيعية للمدارس (250) ألف عائلة ,علماً ان العدد يصل إلى أكثر من هذا الرقم ولكن الظروف الجوية وتساقط الأمطار كان احد أسباب عزوف البعض عن ارتياد المتنزه ,اذ يعد متنزه الزوراء هو المكان الأكثر ترفيهاً للعائلة العراقية وبأقل كلفة ,فبطاقة الدخول للمتنزه بمبلغ رمزي قدره(1000) دينار للأشخاص فوق السادسة من العمر وأما الأطفال فدخولهم مجاناً .
وعن حديقة الحيوانات وبصدد ما يتناقله البعض بان الحيوانات المفترسة خصوصاً الأسود والنمور والدببة بأنها دائماً نائمة بسبب الجوع والإهمال ,فقال عسكر على العكس تماماَ فالحيوانات المفترسة مثلا الأسد وجبته اليومية سبعة كيلوغرام من اللحم .
اما عن الأسد فهو بطبيعيته يبحث عن فريسته مما يتطلب منه الحركة والبحث والجري ,أما هنا فالوجبة تقدم له جاهزة ومن دون أي تعب فيشبع وينام وتقل حركته بالطبع خصوصاً وان الحديقة تحتوي على 25 أسد و24نمر تقريباً يعني عددهم كبير ويحتاجون إلى عناية كبيرة, هذا وحدثت عندنا ولادة نمر ابيض ويعد طفرة وراثية في العام الماضي .
وأكد عسكر بان حديقة الحيوان حريصة على توفير كل ما يحتاج لمعيشة الحيوان من ظروف بيئية وحياتية وصحية وعناية بيطرية ,وهذا ما لاحظناه في زيارتنا لمخازن الطعام الخاصة بالحيوانات حيث وجدنا توفر أنواع الأكل للحيوانات الموجودة في الحديقة ,إضافة للعناية الطبية البيطرية فيها , وأضاف عسكر تبرعت القوات الأميركية بزوج من النمور للحديقة في وقت كنا نفتقر لوجودها في الحديقة وهي حالات نادرة يتم استيراد الحيوانات من دون أجازة فتصادر من المنفذ الحدودي ويتم إيداعها في حديقة الحيوانات , كما أن هناك اتفاقية عالمية تسمى اتفاقية سايتست تشارك فيها دول العالم كله , اشترك العراق فيها في العام الماضي ممثلاً بوزارة البيئة وتتضمن مفاتحة حدائق الحيوان في العالم ومحاولة مبادلة الحيوانات المتوفرة لدى الدول فيما بينهم بحيوانات غير موجودة في الدول الأخرى. وعن شكوى بعض العائلات بارتفاع أسعار الألعاب في مدينة ألعاب .
قال عسكر « أن مدينة الألعاب في المتنزه هي مسؤولية المستثمر وليس أمانة بغداد , واعتقد بأن أسعار الألعاب يحددها العرض والطلب ,ولو كان هناك طلب قليل على استعمالها لكان المستثمر قد أعاد النظر بمبلغها حتماً حيث يبلغ سعر بطاقة سكة الموت وهي أغلى وأحدث لعبة بـ (10000) دينار وهناك اقبال كبير على كل الألعاب.
وقالت السيدة وقار النداوي إعلامية في وزارة الثقافة وأم لثلاثة أطفال , «متنزه الزوراء هو المكان الملائم لترفيه العائلة العراقية والاكثر امانًا وبأقل كلفة , حيث يفرح الأطفال كثيراً ويقضون اوقاتاً جميله ,فالمتنزه كبير ونظيف ويأخذ الطفل راحته في الركض واللعب ومن دون أي قيود , وهناك ألعاب خاصة للأطفال وحسب أعمارهم , وأضافت بأن هناك فرصة لزيارة حديقة الحيوانات التي يحبها الأطفال وترضي فضولهم في رؤية الحيوانات على حقيقتها وعن قرب وليست عبر شاشات التلفزيون او في صور المجلات والقصص فقط.»
أما السيدة غيداء احمد أديب الموظفة في كلية الهندسة جامعة بغداد وأم لطفلين فتقول « ينتظر أولادي حلول العطلة الربيعية بفارغ الصبر ليتسنى لهم الذهاب لمتنزه الوزراء فهي المكان المفضل على كل الاماكن الترفيهية والمطاعم الأخرى ,فقد وعدناهم انا ووالدهم اذا ما واضبوا على أداء واجباتهم المدرسية وحصولهم على النجاح فسوف نأخذهم إلى متنزه الوزراء ,فابنتي ديمه في الصف الثاني متوسط تحب مشاهدة حديقة الحيوانات ومراقبتهم في لعبهم ولهوهم ,أما محمد الطالب في الصف الثالث ابتدائي فلا يمل ابداً من ركوب الألعاب ويتمنى أن يقضي وقت السفرة كله فيها.
حديقة الزوراء متنزه أو حديقة كبيرة تقع في منطقة الكرخ في مدينة بغداد العاصمة العراقية, توجد فيه مدينة ألعاب (ملاهي) وبرج مرتفع.
كما تشمل حديقة الحيوانات أنشئ متنزه الزوراء في مطلع السبعينيات من القرن الماضي على مساحة أصلية تقدر بـ 750 دونماً، ثم اقتطعت منها خلال الثمانينيات مساحة 300 دونم لإنشاء ساحة الاحتفالات,إضافة إلى الحدائق والتصاميم الهندسية المختلفة للنافورات والأنهر الصناعية والكافيتريات، ويحتوي متنزه الزوراء على مدينة للألعاب وحديقة للحيوان هي الأقدم في منطقة الشرق الأوسط.
علًما أن حديقة الحيوان برغم أنها تشغل مساحة داخل متنزه الزوراء الا أنها في حقيقة الأمر أقدم من المتنزه، وكانت منطقة حدائق السكك التابعة للمحطة العالمية لسكك الحديد في “العلاوي” تحوي حديقة للحيوان أنشئت في أواخر الستينيات، وبعد أنشاء منتزه الزوراء انتقلت حديقة الحيوان إليها.
وتعد حديقة الحيوان هذه هي الوحيدة تقريباً في العراق، إذا ما استثنينا حديقة صغيرة في محافظة السليمانية تحوي عدداً محدوداً من الطيور والحيوانات..

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة