الأخبار العاجلة

“النقد الدولي” يقترح على العراق إلغاء البطاقة التموينية والتجارة تنفي قبوله

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وزارة التجارة العراقية عن مقترح لصندوق النقد الدولي على العراق بإلغاء نظام الحصص الغذائية المدعوم من الحكومة في البطاقة التموينية” نافية بشدة “الانباء بقبول الوزارة لهذا المقترح”.
ونقل بيان للوزارة ورد الى “الصباح الجديد”، عن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني القول، إن “لا توجد أي نية للحكومة العراقية لإلغاء البطاقة التموينية او ايقاف عمليات التجهيز والتوريد والتوزيع على المشمولين بنظام البطاقة التموينية”.
كما نفى السوداني “أي محاولة لالغاء البطاقة التموينية من خلال الضغوط التي يمارسها صندوق النقد الدولي على الحكومة العراقية من أجل منح قروض للعراق وان كل مايتردد هو مجرد اشاعات تسعى بعض الاطراف للترويج لها بين فترة وأخرى”.
وأشار وزير التجارة الى ان “صندوق النقد الدولي يعطي الدول مقترحات اقتصادية ومشاريع دعم لكن هناك اصرار من الحكومة على مواصلة دعم مشروع البطاقة التموينية برغم الظروف المالية الصعبة التي تواجه البلاد” لافتاً الى “تخصيص مليارين و800 مليون دولار كموازنة للبطاقة التموينية في ميزانية 2016 وهذا بحد ذاته دعم برغم كونه لا يلبي الحاجات بنحو متكامل لكنه يؤدي الى وصول المواد الغذائية للمواطنين في هذه الظرف الصعب”.
وكشف السوداني عن “وجود خطة لاصلاح نظام البطاقة التموينية ويتم تطبيقه الآن في منطقة الحرية في النجف الاشرف وايضاً هناك لجنة حكومية تدير نظام البطاقة التموينية ليكون موجها للفقراء والمعوزين وهم طبقة كبيرة في المجتمع العراقي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة