الأخبار العاجلة

«التجارة» تعد إحصائية عن النازحين المسجّلين في مراكزها التموينية

جهّزت الوكلاء بحصة شهر كانون الثاني من الطحين
بغداد – زينب الحسني:

اعلنت وزارة التجارة ان عدد النازحين المسجلين في مراكزها التموينية داخل مدينة بغداد بلغ 309 الاف و68 فردا بواقع 54 الفا و960 عائلة تم شمولها بعملية تجهيز المفردات الغذائية لمواد الزيت والسكر والرز والطحين .
وقالت الوزارة في بيان نقله المركز الخبري لوزارة التجارة بان عدد النازحين عدا محافظة بغداد بلغ مليونا و495 الفا و278 فردا ، فيما بلغ عدد النازحين من محافظة الانبار الى بغداد 327 الفا و473 فردا.
وجاء في بيان صدر عن الوزارة ان الكميات التي جهزتها الوزارة للعائلات النازحة خلال عام 2014 كانت على النحو التالي السكر 8184 طنا الزيت 3779 طنا والرز 2392 طنا والطحين 5120 ، اما في عام 2015 فقد بلغت كمية السكر 10507 اطنان والزيت 4627 طنا والرز 3716 طنا اما الطحين فكانت 127728 طنا.
واشار البيان الى ان نسبة تنفيذ ايصال وتجهيز المفردات لعام 2015 كانت تفوق على العام الذي سبقته بنسب كبيرة بعد ان قامت الوزارة بحملات واسعة لايصال تلك المفردات من خلال التنسيق مع الاجهزة الامنية وابناء المناطق .
ولفت البيان الى ان اخر الكميات المجهزة لمناطق حديثة وبروانه والبغدادي من مفردات البطاقة التموينية خلال شهر كانون الثاني الماضي من مادة الطحين بلغت مليونا و81 الفا و400 طن فضلا عن التنسيق مع منظمة الغذاء العالمي WFP لنقل مفردات البطاقة التموينية الى مناطق حديثة والبغدادي لحصة تشرين الثاني لعام 2015 وعلى حسابها الخاص حيث تم ايصال هذه الكميات الى الوكلاء في المناطق المسيطر عليها امنيا في محافظة الانبار وان التجهيز مستمر اسوة بعموم مناطق الوطن .
على صعيد متصل أنجزت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة تجهيز الوكلاء بحصة شهر كانون الثاني من مادة الطحين في بغداد والمحافظات حسب خطة التوزيع المعتمدة لعموم البلاد.
واوضح مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس ان الفرق الرقابية التابعة للشركة تواصل جولاتها التفتيشية على المطاحن والوكلاء لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة بالإنتاج والتجهيز حيث يتم سحب نماذج من الحبوب المستعملة في الطحن والطحين المنتج لفحصه مختبرياً .
وقد أسفرت تلك الجولات عن رصد (29) مخالفة نوعية وغير نوعية للمطاحن في بغداد خلال الأيام القليلة الماضية في كل من مطاحن ( الخنساء , الراية , الشرق , العزاوي , المقداد , المنصور , النهرين , النور , حطين , العماد , النصر , خالد , الاهرام , الهلال , الفلاح , الهادي ) فضلاً عن تأشير (236) مخالفة للوكلاء من خلال (463) زيارة جرى فيها سحب (320) انموذجا وتأشير (18) مخالفة للناقلين فضلاً عن تحقيق (285) زيارة للمخابز والافران تم خلالها رصد (115) مخالفة .
وبين المدير العام انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المطاحن المخالفة والناقلين حيث تم تغريم عدد من المطاحن في عموم البلاد استناداً الى الشروط الجزائية المنصوص عليها في بنود عقد إنتاج الطحين , وتأتي هذه الإجراءات حرصاً من إدارة الشركة على توفير طحين بنوعيات جيدة تنفيذاً لتوجيهات وزير التجارة في تقديم أفضل الخدمات للمواطن العراقي والارتقاء بنوعية الطحين المنتج والمجهز ضمن مفردات البطاقة التموينية .
وعلى سياق متصل قامت لجنة فنية مشتركة من القسم الفني وفرع الشركة العامة لتصنيع الحبوب في ميسان بالكشف الفني على مطحنة الميمونة الاهلية الحديثة بعد انجاز اعمال النصب والتركيب لغرض التشغيل التجريبي للمطحنة استعدادا لدخولها في الخطة الانتاجية لمحافظة ميسان اضافة الى مباشرة فرع الشركة في محافظة ذي قار بتسلم الدفعة الثانية من الحبوب المخصصة لانتاج حصة شهر شباط من الطحين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة