الأخبار العاجلة

«العمل« تسترد مليار دينار من المتجاوزات على إعانات الحماية الاجتماعية

أعدّت إحصائية عن أعداد المستفيدين من اليتامى والمسنين
بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استرداد اكثر من مليار دينار من المتجاوزات على منح الرعاية في بغداد والمحافظات في العام الماضي.
واكدت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية عطور حسين الموسوي ان المبالغ المستردة للدائرة من المتجاوزات على اعانات الحماية الاجتماعية بلغت اكثر من مليار و275 مليونا و390 الف دينار وبلغ عدد النساء المتجاوزات نحو «4058» امرأة متجاوزة .
واوضح المدير العام ان عمليات الكشف جاءت من خلال تدقيق البيانات وتقاطع المعلومات التي نفذتها الدائرة خلال العام الماضي واسهمت بصورة كبيرة في معرفة المبالغ التي ذهبت بغير وجه حق ، مؤكدا ان المبالغ تمت اعادتها الى الدائرة لتوزيعها من جديد بين المستحقين الفعليين وضمن تطبيق قانون هيئة الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 كون القانون يستهدف العائلات التي هي دون خط الفقر وعن طريق البحث الاجتماعي الذي يؤمن الاستحقاق الفعلي للنساء المستفيدات.
كما اعلنت الدائرة عن استنفار ملاكاتها والاستعانة بموظفي بعض الدوائر التابعة للوزارة لتغطية عملية تحديث البيانات الخاصة بالمستفيدات المتوقفة رواتبهن احترازيا.
وقالت معاون مدير عام الدائرة سهام مزعل ان الدائرة متواصلة في تحديث البيانات الخاصة بالنساء المستفيدات من اعانة الحماية الاجتماعية اللاتي تم قطع رواتبهن ضمن الدفعة الرابعة احترازيا ممن غيرن مناطق سكناهن لتسجيل عناوينهن الجديدة ، مبينة ان تلك الاجراءات ستضمن استمرار منح الاعانة للمستحقات الفعليات.
واوضحت مزعل ان قانون الهيئة الجديد يعتمد الزيارات الميدانية للعائلات المستفيدة وهذا يصب في الصالح العام.
من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ، ان عدد المستفيدين في دور الدولة للايتام بلغ (452) مستفيدا ، منهم (159) مستفيدا في بغداد وفي بقية المحافظات (293) مستفيدا ، وفيما يخص عدد المسنين في دور رعاية المسنين في بغداد والمحافظات ، ذكر المتحدث باسم الوزارة ان مجموعهم يبلغ (488) مستفيدا ، حيث يبغ عدد الرجال (194) مسنا والنساء يبلغ (294) مسنة .
وعن اعداد الدور الايوائية في بغداد والمحافظات قال منعم ان عدد دور الدولة للايتام يبلغ (22) دارا وللمسنين 10 دور ولشديدي العوق دارين هما دارا الحنان في بغداد وكربلاء ، ويبلغ المجموع الكلي (34) دارا ايوائية ، فضلا عن جناحين ايوائيين في معهدي النور للمكفوفين في بغداد والبصرة .
واضاف منعم ان عدد الوحدات التابعة لدائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة يبلغ (149) وحدة من ضمنها (22) معهدا للصم ومعهدان للعوق الفيزياوي و(5) معاهد للتأهيل المهني و(5) معاهد للمكفوفين و(17) معهدا للعوق العقلي ، ويبلغ مجموع المعاهد الانفة الذكر (61) معهدا ، مشيرا الى ان هنالك (42) دارا للحضانة و(12) ورشة وجمعية للمعوقين.
الى ذلك عقدت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي التابعة للوزارة سلسلة من الدورات التدريبية والتطويرية تناولت موضوعات التقاعد والتعويضات وصرف الرواتب التقاعدية وجباية الاشتراكات .
وتضمنت الدورات التعريف بالقوانين التي تتعلق بالموضوعات المذكورة آنفا ، كما تضمنت شرحا وافيا ومفصلا لبعض الفقرات والمواد القانونية التي تتعلق بعملية تسديد الاشتراكات عن طريق التقرير التفتيشي والموضوع المتعلق بكيفية سحب الرصيد بتفاصيله كافة .
وقال منعم ان المشاركين في الدورات كانوا من شتى اقسام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي ومن محافظات عدة، مضيفا ان الدورات تأتي ضمن سياسة الوزارة لتطوير ورفع كفاءة العاملين فيها من اجل تحقيق الاهداف المرجوة في دقة وسرعة انجاز المعاملات وكذلك استرجاع حقوق الدولة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة