الأخبار العاجلة

لجنة تطبيع الأوضاع تطالب بالكشف عن أموال النفط “المسروقة”

اتحاد اللاجئين: 388 مواطناً من كردستان لقوا مصرعهم في بحر ايجة
السليمانية – عباس كارزي:
عقدت اللجنة الثلاثية المكلفة بتطبيع الاوضاع السياسية وتفعيل عمل برلمان وحكومة الاقليم اجتماعها الثالث مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في منتجع بيرمام بمحافظة اربيل الثلاثاء، لمناقشة المشاريع والمقترحات التي تبلورت لديها خلال لقائها مع حركة التغيير والجماعة الاسلامية، عادّة بدء الاجتماعات بالخطوة الجيدة لكسر الجليد الموجود بين الاحزاب السياسية في الاقليم.
وقال عمر محمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي عضو اللجنة الثلاثية ان الاجتماع استمع الى رؤية الحزب الديمقراطي وملاحظاته على مقترحات الاحزاب الاخرى لاحتواء الازمة السياسية، مشيراً الى وجود اجماع لدى جميع الاحزاب الكردستانية الاسراع في تطبيع الاوضاع وتفعيل عمل حكومة وبرلمان الاقليم، محمد اشار الى ان عدداً من النقاط الاساسية تبلورت لدى اللجنة ستطرحها في اجتماعها مع بارزاني الاحد.
هذا ومن المقرر ان يعقد رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني اجتماعاً ثانياً اليوم الاحد مع الاحزاب الكردستانية لمناقشة تقرير اللجنة الثلاثية ونتائج اجتماعاتها مع اقوى السياسية وطرحها للتداول والحوار.
بدورها وجهت حركة التغيير رسالة الى الاحزاب والجهات المعنية في حكومة الاقليم ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين وشعب كردستان، طالبت فيها بمتابعة مصير اكثر من مليار دولار مختفية من واردات نفط الاقليم المصدر للشهرين الماضيين، عبر الانابيب والمركبات الحوضية الى الخارج.
علي حمه صالح نائب رئيس لجنة المالية والاقتصاد في برلمان الاقليم، اصدر تقريرا تسلمت الصباح الجديد نسخة منه، تناول خلاله نسب وكميات النفط المصدر من اقليم كردستان.
مبينا ان مجموع المبالغ المستحصلة من بيع نفط الاقليم للشهرين الماضيين وصلت الى مليار و206 ملايين دولار، موضحا ان ما يقارب 864 مليون دولار من المجموع الكلي لمبالغ النفط المباع مختفية، اذا ما افترضنا توزيع الباقي على رواتب البيشمركة ووزارة الداخلية.
في سياق ذي صلة بالازمة السياسية وتداعياتها الاقتصادية وصلت جثامين 25 شخصاً الى مطار اربيل، من مواطني الاقليم الذين لقوا مصرعهم الى جانب مئات اخرين في بحر ايجة بين تركيا واليونان خلال رحلتهم الى اوروبا اغلبهم من النساء والاطفال.
الاتحاد العام للاجئين العراقيين، اعلن في مؤتمر صحفي حضرته الصباح الجديد ان 388 مواطناً من اقليم كردستان لقوا مصرعهم في بحر ايجة بين تركيا واليونان، خلال موجة الهجرة التي يشهدها الاقليم نتيجة للاوضاع الاقتصادية الصعبة.
دشتي جمال رئيس فرع الاتحاد في اقليم كردستان، قال ان 25 جثة من مجموع 84 شخصاً لقوا مصرعهم في بداية عام 2016 غرقاً في بحر ايجة وصلوا الى الاقليم، معلناً وجود 57 آخرين في عداد المفقودين .
جمال تابع ان اكثر من مئتي الف مواطن عراقي توجهوا الى اوروبا خلال العام الماضي 2015 وبداية العام الجاري 2016 وفقاً لاحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، مطالبة حكومة الاقليم باعادة جثث الضحايا وتحمل مسوؤلياتها تجاه مواطني الاقليم وتعويض ذوي الضحايا ومتابعة قضاياهم في اليونان وتقديم المهربين الى القضاء، ومعالجة المشكلات والازمات والعوامل السياسية والاقتصادية التي ادت الى هجرة المواطنين وترك الاقليم.
وفي سياق موجة الاعتراضات الواسعة التي ولدتها اعلان حكومة الاقليم عن سلم الرواتب الجديد، والذي تصل نسب الاستقطاع فيه الى 75 % من رواتب الموظفين، اعلن اتحاد المعلمين في كردستان رفضه لهذا السلّم، مبيناً ان هذه الاجراءات مجحفة ولاينبغي القبول بها.
عضو اتحاد معلمي كردستان برهم مصطفى قال في تصريح للصباح الجديد ان الاجراءات التقشفية التي اتخذتها حكومة الاقليم ظالمة وغير قانونية، مطالباً بالتضامن وتحشيد الرأي العام لرفض هذه الاجراءات، التي بنيت على حساب جيوب المواطنين المظلومين الذين فقدوا الثقة بالسطلات والاحزاب التي تتلاعب بمقدرات وقوت شعب كردستان .. حسب قوله.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة