العراق وأرمينيا يوقّعان اتفاقيات بمجال الصناعة والاقتصاد

تبادل الخبرات التقنيّة أبرز المحاور
بغداد ـ الصباح الجديد:

وقع العراق وارمينيا ضمن أعمال اللجنة العراقية الأرمينية المشتركة، عددا من الاتفاقيات بمجال الزراعة والصناعة.
وذكر بيان لوزارة الزراعة ان «أعمال الدورة الأولى للجنة العراقية الأرمينية المشتركة لفتح أفاق التعاون المشترك بين البلدين في بغداد للفترة من 26-27 من الشهر الجاري قد اختتمت، حيث ترأس الجانب العراقي وزير الزراعة فلاح حسن الزيدان وممثلين عن بعض الوزارات العراقية فيما ترأس الجانب الأرميني وزير الدائرة المحلية والحالات الطارئة ارمين يريتسيان والسفير الأرميني في بغداد».
وأضاف إن «الجانبين أعربا عن رغبتهما بتشجيع وتطوير العلاقات بالشكل الذي يتناسب مع الإمكانيات والقدرات الاقتصادية الثنائية وتشجيع إقامة المعارض الدولية والمتخصصة لغرض عرض منتجات كل بلد في البلد الأخر وتقديم التسهيلات والمساعدات الممكنة، وحث الشركات الأرمينية الرصينة للعمل والاستثمار في العراق ولمختلف المشاريع ولاسيما مع شركات وزارة التجارة العراقية».
ونقل البيان عن الوزير الزيدان إشارته إلى «توقيع عدد من الاتفاقيات شملت القطاعات الزراعية والصناعية والتجارة والطاقة والاقتصاد»، موضحا انها «اتفاقيات صداقة وتعتبر هذه الاتفاقيات فائدة للشعب العراقي ولشعوب المنطقة بغية النهوض بها وفق الطرق العلمية». ولفت إلى «الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال النشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بصورة عامه والوقوف ميدانيا على النشاطات الزراعية التي تشتهر بها جمهورية ارمينيا مثل الزراعة العضوية وانتاج بذور الحنطة والشعير والذرة الصفراء، وكذلك إنتاج بذور الخضر وتقنيات الري الحديثة وتقنيات الزراعة الحديثة والبيوت المحمية بأنواعها وذلك لتطوير القطاع الزراعي ودعم الاقتصاد العراقي».
وأوضح إن «هذه الاتفاقيات تأتي ضمن جهود الحكومة ووزارة الزراعة بتطوير التعاون مع دول العالم وفتح افق التعاون المشترك في مختلف القطاعات».
وكان رئيس الجمهورية، الدكتور فؤاد معصوم استقبل بمكتبة الرسمي في بغداد وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي، وضيفه الأرميني (ارمن يريتيان) وزير الدائرة المحلية والحالات الطارئة في جمهورية أرمينيا، والسفير الأرميني في بغداد، وجرى خلال اللقاء البحث في إمكانية التعاون المشترك بين البلدين الصديقين فيما يخص الزراعة.
وذكر بيان لوزارة الزراعة ان الدكتور معصوم بارك للجنة العراقية الارمينية اعمالها، متمنيا لها النجاح التوفيق وتحقيق أهدافها خدمة للبلدين الصديقين، كما جرى التطرق إلى أهمية القطاع الزراعي وضرورة النهوض به وإمكانية تبادل الخبرات الزراعية بين البلدين.
من جانبه أعرب الوفد الضيف عن ارتياحه لهذه الزيارة واستعداد جمهورية أرمينيا لتطوير علاقاتها الاقتصادية والزراعية مع العراق وفي مختلف المجالات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة