البشير يصدر قراراً بفتح الحدود المغلقة مع جنوب السودان

الخرطوم ـ وكالات:
أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارًا بفتح الحدود المغلقة مع دولة جنوب السودان منذ نحو 4 أشهر، ورحبت جوبا بالقرار واعتبرته خطوة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.
وقال الناطق باسم حكومة جنوب السودان مايكل ماكي لويث: «إنها خطوة إيجابية في الطريق الصحيح لأن هذا ما سيقود إلى تطبيع العلاقات مع السودان».
وكانت السلطات السودانية وجهت بإغلاق الحدود المشتركة مع جنوب السودان في أعقاب انفصال الأخيرة في عام 2011، ما قاد إلى مضاعفة معاناة سكان 5 ولايات متاخمة للسودان،واشترطت الخرطوم أن تطرد جوبا متمردي «الحركة الشعبية ،الشمال» الذين تؤويهم وتدعمهم.
وأتى قرار الرئيس السوداني بفتح الحدود بعد يومين من إعلان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن رغبته في التطبيع الكامل مع الخرطوم، وإصداره اوامر لجيش بلاده بالانسحاب 5 أميال عن الحدود.
وأعربت منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان مارتا رويداس، عن قلقها الشديد إزاء تأثير القتال الدائر في دارفور على آلاف المدنيين الذين أُجبِروا على الفرار من منازلهم.
وذكرت رويداس أن التقارير الأولية تشير إلى فرار نحو 19000 مدني إلى ولاية شمال دارفور، و15000 آخرين إلى ولاية وسط دارفور، عقب اندلاع القتال في منطقة جبل مرة الجبلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة