معرض لحيوانات مُحنطّة بالبصرة يفتقر للدعم المالي

بغداد – الصباح الجديد:
قرد مُحنط.. سمكة قرش.. بجعة وأنواع عديدة من القطط البرية بين تشكيلة من الحيوانات والزواحف المعروضة في المكتبة المركزية بالبصرة.
فالباحث والمُعلم في مدرسة ثانوية بالبصرة هشام خيرالله ينظم معرضًا لمجموعة من الحيوانات والزواحف المُحنطة على أمل تعريف الناس بشتى الأنواع من الكائنات وبعض المخاطر التي تهدد بانقراضها.
وقال خير الله “ان الأنواع المتواجدة اليوم من أفاعي.. زواحف.. طيور.. أسماك, وبأصنافها, وركزنا على الأنواع المهددة بخطر الانقراض وهذهِ الأنواع بدأت تنحسر ضمن البيئة في محافظة البصرة. فأن هذه الأنواع المجتمع البصري اليوم يجهل الكثير منها أو يجهل أسباب الانقراض أو أسباب انحسارها من البيئة وعدم مشاهدتها. فبدئنا نشرح بنحو كامل عن هذه الأمور المهمة و (جلبنا) ما يقارب 200 قطعة مُحنطة لهذا المعرض”.
ويعد التحنيط حشو الحيوانات النافقة بمواد معينة لكي لا تتحلل ويتم غالبا لها في أوضاع تشبه الحياة لكي تُستعمل في المعارض. وتضم مجموعة الحيوانات المحنطة للباحث هشام خيرالله في مدينة البصرة بجنوب العراق طيورًا وأسماك وسلاحف وحتى عناكب.
وأوضح خيرالله أن مجموعته تضم نحو 700 حيوان مُحنط لكن نظراً لضيق المساحة في المكتبة المركزية فانه لم يعرض سوى 200 حيوان فقط.
فيما قال الباحث والكاتب عبدالهادي الموسوي الذي زار المعرض إن مجموعة هشام خيرالله هامة جدًا لتعريف الناس طرق تشريح الحيوانات.
وأضاف الموسوي “هذا المعرض ينطوي ويتضمن فائدة علمية كبيرة على المستوى الميداني لا غبار عليها, فنرجو من الكل ونتمنى من الحكومة المركزية حقيقة ان تهتم بهذا الباحث الذي هو حقيقة رجل في أمة, لوحده حقق ما لم تحققه المؤسسات الاكاديمية.. جامعة البصرة.. جامعة الكرمة.. يعني لم تستطع أن تقدم شيء على المستوى الميداني,على المستوى العملي,على مستوى المُحنطات”.
واتفق مسؤول تربية الإعلام في البصرة باسم القطراني مع الموسوي فيما يتعلق بأهمية المعرض لطلاب العلوم.
وقال “هذا المعرض يشكل مادة رئيسية للباحثين.. لطلبة المدارس, من أجل معرفة الجوانب العلمية المهمة ,الجوانب التشريحية. .مادة مهمة جدًا يوفرها الباحث هشام خير الله من خلال معرضه التحنيطي السابع والذي يعد على جانب كبير من الأهمية”.
وأوضح خيرالله أن المعرض في حاجة لدعم الحكومة وأنه ممول ذاتيًا أساسا.
وأعرب عن أمله في أن يتمكن من الحصول على بعض التمويل لمعارض مستقبلية وعرض مزيد من حيواناته المحنطة على الناس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة