جاكلين كينيدي

جاكلين لي « جاكي» (بوفيير) كينيدي أوناسيس هي زوجة جون إف كينيدي، رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون، والسيدة الأولى للولايات المتحدة ولدت في 28 تموز 1929، وفي أثناء فترة رئاسته من 1961 وحتى اغتياله عام 1963, وبعد مرور خمس سنوات تزوجت جاكلين من أرسطو أوناسيس، أحد أثرياء الملاحة اليونان، وظلا متزوجين إلى أن تُوفّي عام 1975.
جاكلين هي الابنة الكُبرى لجون فرنو بوفيير الثالث، وسيط الأوراق المالية بوول ستريت، و سيدة المجتمع جانيت نورتون لي، واللذين انفصلا عام 1940 وحصلت على اجازة في الأدب الفرنسيّ من جامعة جورج واشنطن عام 1951؛ ثم عملت كمصوّرة متقصّية للحقائق لدى جريدة واشنطن تايمز هيرالد.
التقت جاكلين جون إف كينيدي، عضو الكونغرس، عام 1952 وبعد ذلك مدة وجيزة انتُخِب رئيسًا لمجلس الشيوخ الأميركي؛ ثم تزوجا في العام التالي وأنجبا أربعة أطفال، تُوفّي اثنين منهما في فترة الطفولة, وقد مدت يد العون لزوجهابوصفها السيّدة الأولى في إدارته شؤون البلاد من خلال حضورها الناسبت الاجتماعية، وترميمها ذائع الصيت للبيت الأبيض. وفي 22 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 1963، كانت ترافق زوجها في موكب للسيّارات اجتاح مدينة دالاس بولاية تكساس حيث تم اغتيالة ثم اختفت مع أطفالها عن الأنظار بعد جنازته إلى أن تزوجت مرة أُخرى عام 1968. وقد امتهنت جاكلين كنيدي أوناسيس بمهنة مراجع كتب خلال العقدين الأخيرين من حياتها وقد كان لإسهاماتها في مجال الفنون، وحمايتها للمعمار التاريخيّ جنبًا إلى جنب مع أسلوبها وما كانت تتمتع به من أناقةٍ وجمال أثرٌ في تخليد اسمها.
وكانت تُعدُّ رمزًا في عالم الموضة، إذ ظلت ملابسها والمكونة من بذلة شانيل الوردية جنبًا إلى جنب مع قبعتها المستديرة رمزًا على اغتيال زوجها و إحدى الصور الخالدة التي تُميّز فترة الستينيات من القرن العشرين.
و تُصنّف جاكلين كواحدة من السّيدات الأوَل الأكثر شعبية، وفي عام 1999أُدرِج اسمها في القائمة التي تُعدّها منظمة جالوب الأميركية للمرشحين بلقب الرجال والنساء الأكثر إثارة للإعجاب في أميركا في القرن العشرين.
كتبت مذكرات توديعية مؤثرة لابنتها كارولين وابنها جون قبل بضعة اسابيع من موتها بداء السرطان.
كانت جاكي تستمتع بعطلة مع تمبلسمان في منطقة الكاريبي خلال شهر يناير من عام 1994 عندما دأهمها سعال حاد وورم مؤلم في الغدة اللمفاوية حول عنقها فضلا عن آلام مبرحة في بطنها، وبعد مضي بضعة أيام اخطر الطبيب جاكي بأنها تعاني من داء السرطان اللمفاوي. وفي اليوم التاسع عشر من شهر مايو/آيار توفيت .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة