الإمارات والأردن وأستراليا في صراع ناري على بطاقتي التأهل

اليوم.. عقد منتخبات دور الثمانية يكتمل
الدوحة / محمد ابراهيم وضياء حسين:

يكتمل اليوم الاربعاء عقد المنتخبات المتاهلة للدور ربع النهائي لنهائيات اسيا بكرة القدم تحت 23 عاما المتواصلة منافساتها في العاصمة القطرية الدوحة لغاية الثلاثين من هذا الشهر حيث تقام وفي توقيت واحد هو الساعة السابعة والنصف مساء مباراتا الجولة الثالثة والاخيرة للمجموعة الرابعة اذ تتقابل الاردن مع استراليا على ملعب سحيم بن حمد بنادي قطر فيما تواجه الامارات فيتنام على ملعب حمد الكبير في النادي العربي.
وتتنافس ثلاثة منتخبات هي الامارات والاردن واستراليا على البطاقتين المؤهلتين للدور ربع النهائي حيث تبدو فرصة الامارات الاوفر بنقاطها الاربع التي جمعتها من فوز على استراليا 1-0 وتعادل مع الاردن من دون اهداف في رفع رصيدها الى سبع من خلال اجتياز فيتنام المنتخب الاضعف في هذه المجموعة الذي تعرض لخسارتين امام الاردن 1-3 وامام استراليا 0-2 كما تلعب الاردن التي جمعت 4 نقاط من فوز على فيتنام 3-1 وتعادل سلبي مع الامارات بخياري الفوز والتعادل مع استراليا لضمان التأهل فيما تخوض استراليا مباراة الاردن بخيار الفوز فقط اذا ماارادت البقاء لمدة اطول في الدوحة .

قطر وايران التحقا بركب المتاهلين
وكان منتخبا قطر وايران قد تاهلا الى الدور ربع النهائي وجاء تاهل منتخب قطر بعدما تغلب على سوريا 4-2 في المباراة التي أقيمت في ملعب نادي السد ، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ليحصل على العلامة الكاملة من النقاط.
سجل احمد علاء الدين هدفين من الاهداف الاربعة لقطر في الدقيقتين 24و82 وسجل عبد الكريم حسن هدفا في الدقيقة (10) والمعز علي هدفا في الدقيقة (28) وأحرزهدفي سوريا يوسف قلفا في الدقيقة (4) وعمر خريبين في الدقيقة (80 من ضربة جزاء) وقد نالت مباراة قطر وسوريا اعجاب المتابعين بعد ان حفلت بالندية والاثارة واللمحات الفنية الجميلة كما تكفلت الاهداف الستة التي احرزت خلال دقائقها التسعين بالهاب اكف المشجعين القطريين و السوريين الذين حضروا باعداد كبيرة .بينما نجح منتخب إيران في نيل بطاقة التاهل الثانية بعد فوزه على الصين 3-2 في المباراة التي أقيمت على ستاد عبدالله بن خليفة بنادي لخويا ليرفع رصيده الى ست نقاط.
سجل اهداف ايران كل من ارسلان مطهري في الدقيقة (38) وإحسان باهلافان في الدقيقة (41) ومهدي ترابي في الدقيقة (48) و أحرز هدفي الصين تشانغ فيا في الدقيقة (40) ولياو ليشينغ في الدقيقة (69 من ضربة جزاء).
وفي الدور ربع النهائي ستلقتي قطر مع ثاني المجموعة الثانية، في حين تواجه ايران منتخب اليابان أول المجموعة الثانية، وذلك يوم الجمعة المقبل .

عراقيان مع قطر والاردن
لاعبان من اصل عراقي يمثلان منتخبي قطر والاردن في البطولة حيث يشارك ضمن المنتخب القطري اللاعب المقيم في قطر بسام هشام بالرقم 20 وهو نجل لاعب نادي الطلبة ومنتخبنا الوطني السابق بكرة القدم هشام علي وكما علمنا فان مشاركته في البطولة تاتي بجواز يطلق عليه جواز المهمات وليس بصفته مجنسا في حين يشارك اللاعب يوسف رائد مع المنتخب الاردني بالقميص رقم 2 وسبق ان شارك في الموسم الماضي مع نادي النفط المشارك في الدوري الممتاز قبل ان يتم الاستغناء عن خدماته ويعود ادراجه في العاصمة الاردنية عمان حيث تقيم اسرته هناك .

تهميش متعمد
العبد انتقد لجنة التحكيم في الاتحاد الاسيوي لتهميشها لحكامنا الدوليين في التواجد ضمن حكام مباريات النهائيات الاسيوية تحت 23 عاما في نسختها الثانية، مشيرا الى ان هذا التهميش لم يكن وليد هذه البطولة فحسب بعد ان شهدت بطولات اسيوية سابقة وبشكل ملموس تجاهلا مستمرا لقدراتهم برغم جدارة الكثيرين منهم بعد تكليفهم في واجبات مهمة سواء كحكام وسط او كحكام مساعدين ، معربا عن استغرابه الشديد لحضور اسماء لحكام اسيويين في قائمة الحكام المعتمدين لقيادة هذه البطولة من دول لاوجود لها على خارطة اللعبة في القارة الصفراء فيما يمثل العراق بحكم واحد فقط برغم ماتحتله كرتنا من موقع متقدم.
وحمل العبد اتحاد كرة القدم ولجنة الحكام على وجه الخصوص مسؤولية مايحصل مشددا على ضرورة ان يكون لها توجه واضح لمعالجة مايمكن معالجته والوصول الى حلول يمكن ان تعيد للحكم العراقي حقه في التواجد في هكذا محافل قارية .
يذكر ان لجنة الحكام في الاتحاد الاسيوي سبق ان رشحت مساعد الحكم الدولي مؤيد محمد علي للمشاركة في النهائيات لكنه فشل في اجتياز اختبار اللياقة البدنية الذي جرى في العاشر من شهر تشرين الثاني في الامارات مايعني استبداله بمساعد اخر من دولة اخرى في ظل عدم امكانية الزج بزميله الشاب امير داود الذي اجتاز الاختبار نفسه بيد انه قليل الخبرة و يقضي عامه الاول مع حكام النخبة الاسيويين فيما سبق للمساعدين الاخرين في نخبة اسيا لؤي صبحي ونجاح رحم طلب تاجيل اختبارات اللياقة البدنية الى السادس من الشهر المقبل .

33 حكما معتمدا في النهائيات
وكانت لجنة الحكام في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اختارت 33 حكما ومساعد حكم لقيادة النهائيات الاسيوية منهم 15 حكم وسط بينهم 11 من الدول المشاركة وبواقع حكم واحد من استراليا والصين وايران والعراق واليابان والاردن وكوريا الجنوبية وقطر والسعودية والامارات واوزبكستان واربعة حكام من خارج البطولة من ماليزيا وسيريلانكا وعمان وقيرغستان .
فيما اختارت 17 حكما مساعدا منهم 11 من الدول المشاركة في النهائيات بواقع اثنين من السعودية ومثلهما من قطر والامارات وواحد من الصين وايران واليابان والاردن واوزبكستان و6 حكام مساعدين من خارج الدول المشاركة في البطولة من قيرغستان وماليزيا وعمان وسيريلانكا وتايوان والبحرين .

مدافع ينافس على لقب الهداف
لفت مدافع المنتخب القطري عبد الكريم حسن انتباه المتابعين لمقدرته الهجومية الكبيرة التي ترجمها عبر احراز اربعة اهداف في المباريات الثلاث التي خاضها فريقه وهو نفس العدد من الاهداف التي احرزها زميله احمد علاء الدين وبعد خروج سوريا والصين من البطولة توقف رصيد السوري عمر خريبين والصيني لياو ليشينغ في حين سيكون امام الكوري الجنوبي كونغ تشان هونغ الفرصة لزيادة غلته من الاهداف بعد تاهل منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي علما ان رصيد كل منهم 3 اهداف .

حضور اعلامي كبير
بلغ عدد الاعلاميين الذين حضروا الى الدوحة لتغطية فعاليات البطولة 1184 اعلاميا وتعتبر البعثة الاعلامية اليابانية الاكبر حيث ضمت 82 اعلاميا .
وحرص المنظمون على تسهيل مهمة الاعلاميين عبر المراكز الاعلامية المتوزعة على الملاعب الاربعة التي تستضيف مباريات البطولة والتي توفر الصحف والمطبوعات وقوائم اللاعبين لكل مباراة ووجبات خفيفة فضلا عن اجهزة تلفازلعرض المباريات لمن يرغب في متابعة المباريات التي تجري في توقيت واحد.

* موفدا الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة