افتتاح جسر أبطال الحشد الشعبي في منطقة كرمة علي بالبصرة

بحضور الحكومة المحلية وحشد كبير من المواطنين
البصرة – سعدي علي السند:

افتتح في محافظة البصرة جسر أبطال الحشد الشعبي المعروف بـ(جسركرمة علي) والواقع بتقاطع اللطيف، بحضور الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي وحضور رسمي وشعبي واسع .
وقال محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي في تصريح صحفي إن تسمية الجسر تم اختيارها كون ان البصرة مدينة الحشد الشعبي وبالأخص مناطق شمالي المحافظة ، موضحاً أن الجسر تم بناؤه بطريقة حديثة واعتماد (صب الخرسانة الموقعي) فضلاً عن اعتماد ركائز للمقتربات، ومراعاة مسافة تتجاوز الـ70 مترا بين عمود وآخر.
واضاف المحافظ ان مدة انجازه كانت بأقل من المدة الزمنية المقررة بـ60 يوماً، لأن الشركة البريطانية تولت مهمة الإشراف والاستشارة والمهندس المقيم، كما أن نتائج الفحوصات كانت عالمية جداً ، لافتاً إلى ان المرحلة اللاحقة من إكمال الجسر ستتمثل بإنهاء متعلقات أعمال المقتربات وبعد يوم من افتتاحه.

طول الجسر 440م وعرضه 17م
وتابع محافظ البصرة إن طول هذا الجسر يصل إلى 440م وعرضه 17م ويسع لسيارتين ذهابا وإيابا ، وذو قطر دائري 500م يدور مع الشارع ، وقد تم تشييده وفقا لمواصفات حديثة ومتطورة عالميا فضلاً عن انه أنشئ بأيادي عراقية بصرية وباستعمال مواد تخصصية استرالية المنشأ ومن دول الخليج .
من جانبه اشاد الحقوقي صباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة بعمل الشركة المنفذة للمشروع وسرعة انجازه وتسليمه الى الجهة المستفيدة وبالتالي اصبحت هناك سهولة المرور وانسيابية حركة المركبات باتجاه الاقضية والنواحي في شمالي المحافظة إضافة الى التخلص من الازدحامات المرورية التي تسببت في ارباك مواقيت دوام الطلبة والموظفين في تلك المناطق.

كلفة المشروع بلغت قرابة الـ10 مليارات دينار
أما مدير شركة الدير المتحدة المنفذة لمشروع الجسر حيدر شاكر فقد اوضح ان كلفة المشروع بلغت قرابة الـ10 مليارات دينار وبمدة تنفيذ 360 يوما وبوشر العمل فيه منذ 14 تشرين الثاني 2014 وإن طول هذا الجسر يصل إلى 440م وعرضه 17م ويسع لسيارتين ذهابا وإيابا، وذو قطر دائري 500م يدور مع الشارع، وقد تم تشييده وفقا لمواصفات حديثة ومتطورة عالميا فضلا عن انه أنشئ بأيادي عراقية بصرية وباستعمال مواد تخصصية استرالية المنشأ ومن دول الخليج.
ولفت شاكر الى ان كلفة المشروع بلغت قرابة الـ10 مليارات دينار وقد شهد توقفات بسيطة بسبب النزاعات العشائرية التي تحدث في تلك المناطق بين حين وآخر مما شكل عائقا أمام انجازه في الوقت المحدد ، لافتا إلى أن تدخل محافظ البصرة ورئيس المجلس قد اسهم في انجاز المشروع.
من جهته قال المدير المفوض للشركة ثائر عبد الزهرة إن هناك مجموعة من الأعمال إلأضافية للجسر ستتم المباشرة بها بعد أن تم افتتاحه رسميا من قبل الحكومة المحلية في البصرة وهي أعمال تسوية الشارع تحت الجسر ووضع الكربستون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة