الإندبندنت: الاتفاق النووي جعل إيران أقوى إقليمياً

لندن ـ وكالات:
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية ان الاتفاق النووي مع ايران جعل (ايران» «أقوى إقليمياً». ونشرت الإندبندنت مقالاً لباتيرك كوبيرن بعنوان «الإتفاق النووي مع إيران جعل إيران تبدو أكثر قوة بين جيرانها الذين يتساقطون واحداً تلو الآخر».
وقال كوبيرن إن «إيران أضحت اليوم أقوى من الناحية الاقتصادية والسياسية بعد توقيع الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عنها». وأضاف أن السعودية واسرائيل مارستا الضغوط للحيولة من دون إبرام مثل هذا الاتفاق مع إيران «خوفاً من التأثير الراديكالي الايراني على منطقة الشرق الأوسط».
وأوضح كاتب المقال أن «الحرب في سوريا كانت فرصة لإضعاف ايران وذلك بإقصاء حليفها في العالم العربي، إلا أن الحرب الدائرة في اليمن ستلقي بظلالها وستدمر منافسي إيران مثل: السعودية وتركيا ودول الخليج». وأفاد كاتب المقال أن إيران ربما قد تكون حاضرة خلال محادثات السلام حول سوريا في جنيف في 25 من الشهر الجاري ، إلا أن فرصة نجاحها ضئيلة للغاية.
وختم المقال بالقول إن «إيران استطاعت من خلال إبرام الاتفاق بشأن برنامجها النووي إنهاء سنوات من العزلة والتهديد»، مضيفاً أن « إيران تبدو اليوم أقوى قوة اقليمية، لأن الكثير من جيرانها أضحوا ضعفاء بعد أن شرذمتهم الحروب الأهلية الداخلية في بلدانهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة