الأخبار العاجلة

المسرح الوطني يشهد إقامة فعاليات مهرجان كلكامش

بغداد- الصباح الجديد
شهد المسرح الوطني الأسبوع الماضي إقامة فعاليات مهرجان مهرجان كلكامش للفنون بدورته الثانية.
وحضر المهرجان الذي أقيم بدعم ورعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الوكيل الأقدم للوزارة جابر الجابري، والوكيل فوزي الأتروشي، والوكيل قيس رشيد، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن، ومدير عام دائرة المتنزهات والتشجير في أمانة بغداد ليث الكعبي، وعدد كبير من المثقفين والفنانين والمهتمين فضلاً عن وسائل الإعلام.
بدوره قال عضو هيئة إدارة المهرجان ناصر الفيصل: “يعدّ مهرجان كلكامش للفنون من المهرجانات العراقية التي تهتم بإبراز ورعاية المواهب الشابة في مجالات مختلفة من الفنون، وكما هو معلوم أن أغلب الشعوب تخلد حضاراتها إلى الأجيال اللاحقة بالفنون والثقافة والتي تضم الفن المرئي والمكتوب، بعيداً عن الفن الهابط”.
وأضاف الفيصل:” يعمل المهرجان على توجيه المواهب الشبابية، فهو ليس مهرجاناً ترفيهياً فقط، وإنما يسعى لمواكبة مستوى الفنون العالمية ويرتقي بها ليتماشى مع ما تحمله حضارة وادي الرافدين بتاريخها الحافل بالملاحم والقصص”، مشيراً إلى أنّ تسمية المهرجان كلكامش، نابع من حضارة بلاد الرافدين، فهو يعدّ من رموز العراق القديم، والرسالة التي يسعى المهرجان لإيصالها هي كيف تخلد نفسك بأعمالك وليس بجسدك لتترك بصمة في التاريخ”.
وأشاد الفيصل بالدعم الذي قدمته وزارة الثقافة؛ لإنجاح هذا المهرجان، خاصّاَ بالذكر دار الثقافة والنشر الكردية، والدعم الذي قدمته دائرة السينما والمسرح.
وعن البداية الأولى للمهرجان أوضح الفيصل، إنّ الولادة الأولى لمهرجان كلكامش للمواهب العراقية كانت في 6/1/2015، عندما أقيم حفل كبير ومتميز شهد نجاحاً جماهيرياً وإعلامياً باهراً، برزت خلاله عدّة وجوه فنية وإعلامية وأعمال فنية، وبروز نجم الفنان حسام فريد المشارك حالياً في برنامج (the voices) ومجموعة من الإعلاميين المتميزين الذين يعملون حالياً في الفضائيات.
والمهرجان الذي تولى عضوية لجان التحكيم فيه: الموسيقار محمد هادي، والفنانة والقديرة زهرة الربيعي، والمخرج الدكتور حكمت البيضاني تضمن فعاليات متعددة منها: (الغناء، العزف، والتمثيل، فن، الاستعراض…).
وتجدر الإشارة إلى أنّ الأسماء التي فازت في المهرجان هي: المخرج حسنين خزعل عن فيلم “انه أنا”، وعازف البيانو فادي سالم، وعن الغناء كلّ من: أثير منذر، وحيدر منير، وعن فقرة (beat box) عبد القادر حسين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة