الأخبار العاجلة

ستيف وارن: قدرة “داعش” تناقصت بنسبة 60 % بفضل انتصارات القوات العراقية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن، ان قدرة داعش تناقصت بنسبة 60% بفضل الهزائم التي لحقت بهم، فيما اشار الى ان تحرير الفلوجة صعب والموصل اصعب.
وقال وارن في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمقر السفارة الاميركية في بغداد، وتابعته “الصباح الجديد”، ان “التحالف الدولي قلل من قدرة داعش الى 40%، حيث قتلنا الآلاف منهم ودمرنا المعامل وعمليات تهريب النفط”، مبيناً انه “من الصعب تحديد مدى ضعفهم”.
وتابع انه “تم تحرير مناطق كثيرة خلال الاشهر الست الماضية”، مشيراً الى ان “داعش لم يتمكن من السيطرة على أي ارض خلال شهر أيار”.
وأضاف وارن ان “تحرير مدينة الفلوجة صعب والموصل اصعب”، لافتاً الى ان “هناك اكثر من 5000 مقاتل داعشي في الموصل والمئات منهم في الفلوجة”.
وأكد ان “التحالف الدولي نفذ العديد من الضربات الجوية في الفلوجة، فيما تقوم القوات العراقية ببداية تحرير المدينة من خلال عزلها وتطويقها والتقدم نحو مركزها”، موضحاً ان “هذه العملية هي مشابهة لعملية تحرير الرمادي”.
واشار وارن الى ان “قوات التحالف ستواصل مع القوات العراقية عملية تحرير الفوجة وكذلك هيت “.
مضيفاً ان “جزء من الاستراتيجية التي نقوم بها، هو الضغط على اماكن متعددة كالفلوجة وهيت وجبال مكحول”.
وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 31 كانون الأول 2015، عزم القوات العراقية تحرير مدينة الموصل والقضاء على تنظيم “داعش” في 2016.
وينفذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، منذ أكثر من عام غارات جوية تستهدف مواقع وأوكار تابعة لتنظيم “داعش” في العراق وسوريا، من دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم البشرية جراء هذه الضربات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة