الملف الأمني

بغداد – هجوم مسلح
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية امس الاثنين، بأن مدنيين اثنين قتلا بهجوم مسلح في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “مسلحين يستقلون عجلات دفـع رباعي أطلقوا النار، صباح يوم امس ، باتجاه مدنيين في منطقة صدر اليوسفية جنوبي بغداد، ما أسفـر عن مقتلهما على الفور”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة أمنية وصلت الى المكان فور تلقيها بلاغاً بالحادث، ونقلت الجثتين الى الطب العدلي فيما فتحت تحقيقاً لكشف ملابسات الجريمة”.

ديالى – حصيلة اشتباكات
اعلن مدير ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى حارث سعدون الربيعي امس الاثنين أن عدد ضحايا حرب البساتين في الناحية خلال عقد تجاوز 600 قتيل وجريح، فيما دعا عمليات دجلة الى موقف حازم لإيقاف نزيف الدماء.
وقال الربيعي إن “600 قتيل وجريح من مزارعي ناحية أي صيدا (30 كم شمال شرقي بعقوبة)، سقطوا بأعمال عدوانية داخل بساتينهم خلال عقد من الزمان منذ عام 2006 ولغاية العام الحالي وتقف ورائها عدة تنظيمات متطرفة منها القاعدة وداعش وحلفائهما”، مشيرا الى أن “مساحات شاسعة من البساتين باتت أطلالا بسبب هجرها من قبل أصحابها”.
كركوك – اعتقال مطلوب
كشف مصدر امني في مديرية مكافحة إجرام محافظة كركوك امس الاثنين عن اعتقال شخص متورط بعمليات خطف وابتزاز مالي وسط المحافظة.
وقال المصدر إن “قوة من مديرية مكافحة إجرام محافظة كركوك وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تمكنت، صباح يوم امس من اعتقال احد الأشخاص وهو متورط بإعمال خطف ومساومات مالية ضد المدنيين”.
‎على صعيد متصل افاد المصدر إن “قوة من الشرطة عثرت، مساء يوم امس على جثة شاب في العقد العشرين من عمره قضى رميا بالرصاص”، مبينا أن “الجثة كانت مرمية على طريق كركوك ناحية التون كوبري (٢٥ كم شمالي كركوك)”.

الفلوجة – تعرض مسلح
اكد مصدر امني في شرطة محافظة الانبار امس الاثنين، بأن القوات الامنية صدت تعرضا لتنظيم “داعش” جنوبي مدينة الفلوجة، فيما اوضح ان التنظيم تكبد خسائر كبيرة.
وقال المصدر إن “مجموعة من عناصر تنظيم داعش شنوا، فجر يوم امس تعرضا على القوات الامنية المرابطة في منطقة النعيمية جنوبي مدينة الفلوجة”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوات الامنية تمكنت من صد التعرض والحاق عناصر التنظيم خسائر مادية وبشرية كبيرة”.

الانبار – قصف جوي
اعلن قائد عمليات الانبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، امس الاثنين، عن مقتل 37 عنصراً من “داعش” بقصف جوي أسفر عن تدمير ثلاثة مقرات للتنظيم في الرمادي.
وقال اللواء المحلاوي إن “طائرات مقاتلة عراقية وأخرى من التحالف الدولي قصف صباح يوم امس ، تجمعات لداعش في مناطق البعيثة والبو ريشة شمال وشمال شرقي الرمادي، ما أسفر عن مقتل37 عنصراً من التنظيم”.
وأضاف قائد العمليات أن “القصف الجوي أسفر أيضا عن تدمير ثلاثة مقرات لتنظيم داعش الارهابي “.

نينوى – اختطاف مدنيين
كشف مصدر محلي في محافظة نينوى امس الاثنين أن تنظيم “داعش” اختطف 78 منتسبا في تربية المحافظة بسبب امتناعهم عن تدريس مناهج التنظيم.
وقال المصدر إن “عناصر تنظيم داعش اعتقلوا، صباح يوم امس 78 منتسبا في تربية محافظة نينوى بينهم مدراء مدارس بعد إصدار قائمة بأسمائهم من قبل ما يسمى بديوان التعليم التابع لداعش”، مبينا أن “ذلك جاء بسبب امتناعهم عن تدريس مناهج التنظيم”.
وأضاف المصدر المحلي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “المختطفين رفضوا الالتحاق بالدوام لتدريس مناهج التنظيم التي تروج للقتل والتفخيخ والعمليات الانتحارية وتكفير جميع المسلمين”.

البصرة – حملة امنية
اعلن مصدر امني في قيادة عمليات محافظة البصرة امس الاثنين عن ضبط أسلحة خفيفة ومتوسطة وفرار عدد كبير من المطلوبين خلال تنفيذ حملة أمنية واسعة في بعض المناطق الريفية الواقعة شمال المحافظة، فيما أبدت الحكومة المحلية ترحيبها وتأييدها للحملة، وتعهدت مجدداً بالقضاء على ظاهرة النزاعات العشائرية المسلحة.
وقال المصدر إن “قوات من الجيش والأمن الوطني وجهاز المخابرات وشرطة الطوارئ وغيرها من الأجهزة الأمنية تشارك في تنفيذ حملة أمنية واسعة في مناطق الشخاطة واللطيف والدبون والمسحب الواقعة شمال المحافظة لغرض فرض القانون تحقيق الأمن في تلك المناطق الريفية” .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة