صحة الكرخ تواصل تنفيذ خطة لمنع إنتشار «النكاف» بين الطلبة

حملات جديدة لمكافحة نواقل الأمراض
بغداد – زينب الحسني:

قامت فرق الصحة المدرسية في المراكز الصحية التابعة لقطاعات الرعاية الصحية الاولية بتنفيذ خطة الحد من انتشار مرض النكاف بين صفوف طلبة المدارس وتكثف زياراتها الدورية الصباحية والمسائية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وكل حسب رقعته الجغرافية .
واوضح مدير قسم الصحة العامة في الدائرة الدكتور نازك لهمود الفتلاوي ان فرق الصحة المدرسية في مراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة لقطاع ابوغريب واللجان الفرعية المشكلة ضمن الخطة قامت بتكثيف زياراتها للمدارس وفحص الطلبة وتلقيح الملامسين.
وقال الفتلاوي ان الفرق الصحية كثفت جهودها للتوعية والتثقيف الصحي للحد والسيطرة على مرض النكاف في عدد من المدارس ضمن الرقعة الجغرافية بالتنسيق والتعاون مع وحدات الصحة المدرسية والامراض الانتقالية حيث تم فحص الطلاب والتأكد من سلامتهم من المرض وكذلك توعية الملاكات التدريسية والطلاب حول اعراض المرض وطرق انتقاله والوقاية منه وكيفية التعامل مع الحالات المماثلة مع توزيع رسائل صحية وفولدرات وتعفير الصفوف المدرسية بمطهر الفركون للقضاء على العوامل المسببة للمرض الذي ينتقل عن طريق الملامسة والرذاذ من الشخص المصاب الى الشخص السليم .
الى ذلك تواصل شعبة الامراض الانتقالية / وحدة السيطرة على نواقل الامراض في دائرة صحة بغداد الكرخ بفعاليتها الخاصة بتنفيذ مفردات الخطة الوطنية لمكافحة الحشرات والقوارض الناقلة للامراض .
واوضح المتحدث الرسمي باسم الدائرة احمد الحيدري مدير شعبة الاعلام ان الفرق الصحية قامت بفعالية مكافحة تجمعات الازبال والقمامة والمجازر ومحال بيع الاطعمة في منطقة البياع والسوق الشعبي بمبيدي الاجيتا والنيوبراكس للقضاء على يرقات وبالغات الذباب المنزلي ومكافحة القوارض وتعفير الجحور باستعمال مبيدي الستورم والرايكومين اضافة الى القيام بحملة لمكافحة الحشرات والقوارض في شبكة الاعلام العراقي ومدارس منطقة الاعلام بالمبيدات الخاصة للحشرات والقوارض والتحري عن الاصابه عن القمل في روضة الغصون في منطقة حي اجنادين .
واوضح الحيدري ان من خلال هذه الحملات يتم القاء محاضرة توعية وحث طلاب المدارس المصابين على استعمال غسول او شامبو ضد حالات القمل وغسل الملابس والشراشف بماء درجة حرارته 45 لقتل اعداد القمل وبيوضها وكذلك التأكيد على العناية بالنظافة الشخصية والعامة .
على صعيد متصل اكد مدير قطاع الاعلام للرعاية الصحية الاولية الدكتور عمار اديب تم انجاز مسح ميداني متكامل بخصوص تقديم خدمات رعاية الام والحامل والرعاية المتكاملة لصحة الرضيع والطفل والتي اطلقت من بداية الشهر الماضي.
واوضح مدير قطاع الاعلام ان الفرق الطبية والصحية زارت 1000 خيمة تضم 822 عائلة اضافة الى فحص 164 طفلا دون سن الخامسة وفحص 42 حاملا وتم عمل التحاليل واعطاء العلاج المطلوب للحوامل والامهات حيث تم اعطاء حبوب الفروفولك للحوامل وشرح كيفية استعمالها واهميتها للوقاية من فقر الدم في اثناء الحمل وبعد الولادة .
وبين مدير القطاع انه سيتم متابعة المتسربين من التلقيح ، بعد ان تم تلقيح (414) فردا وتضمن اعطاء 120 لقاح حصبة مختلطة و 35 لقاحا ضد مرض الكزاز و 32 حصبة منفردة و 57 طفلا تم تلقيحهم بلقاح الخماسي و 7 اطفال بلقاح بي سي جي ولقاح انفلونزا 76 ولقاح شلل الاطفال 45 ولقاح روتا 42 ومن اجل تقديم افضل خدمة طبية لهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة