افتتاح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة 500 ميغاواط

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، أمس السبت، افتتاح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة 500 ميغاواط، فيما شكا من عدم إمكانية تشغيلها بكامل طاقتها بسبب شحة الوقود.
وقال الفهداوي في كلمة خلال حفل افتتاح محطة كهرباء الديوانية الغازية، وحضرته السومرية نيوز، «نعلن لكم افتتاح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة 500 ميغاواط وتم ربطها ب‍الشبكة الوطنية»، مشيرا الى أن «المحطة تتكون من أربع وحدات توليدية طاقة كل واحدة 125 ميغاواط وان هذه الوحدات جاهزة للعمل واستمرار تشغيلها حسب توافر الوقود وارتفاع ضغط الغاز».
وأضاف الفهداوي، أن «المحطة ترفد الشبكة الوطنية بطاقة كبيرة وسيتم تشغيلها على الغاز عن طريق الانبوب الوطني الاستراتيجي الممتد من حقول الرميلة». وأوضح أنها «نفذت من قبل اتحاد شركتي المقاولون العرب والسويدي بور المصرية المصريتين وبتمويل وزارة الكهرباء وبكلفة 181 مليون دولار».
وتابع وزير الكهرباء «لم نستطع تشغيل المحطة بكامل طاقتها بسبب شح الوقود الذي نعاني منه في هذه المحطة وغيرها»، معربا عن أمله أن «يتم معالجة هذه المشكلة التي هي مرهونة بتوفر السيولة المالية للدولة».
الى ذلك، عزا وزير الكهرباء أمس السبت نقص التزويد بالطاقة الكهربائية الى قلة تزويد وزارته بالوقود الكافي لتشغيل المحطات إضافة الى قلة السيولة النقدية للدولة.
وقال الفهداوي في كلمة له خلال احتفالية افتتاح محطة كهرباء الديوانية الغازية، إنه لم نستطع تشغيل جميع المحطة بسبب قلة الوقود والسيولة المالية للدولة، والتي أصبحت خدمة الكهرباء المتاحة خارج الخدمة بسببهما».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة