وزارة العمل تسجل نصف مليون عاطل في بغداد والمحافظات

فتشت 20 الف مشروع صناعي خلال العام الحالي
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تسجيل (575) الفا و112 باحثا عن العمل من كلا الجنسين في بغداد والمحافظات للمدة من 2003ولغاية 31-10-2015 .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان الوزارة سجلت (575) الفا و112 باحثا عن عمل منهم (499) الفا و327 من الذكور و(75) الفا و785 من الاناث في بغداد والمحافظات للمدة من 2003 ولغاية 31-10-2015 ، مشيرا ان عدد الباحثين عن فرصة عمل من الداخلين في قاعدة بياناتها للمدة من 2/1 ولغاية 31-10-2015 بلغ (28) الفا و708 باحثين عن عمل من كلا الجنسين.
واضاف ان عدد الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في محافظة بغداد خلال المدة نفسها بلغ (118) الفا و554 باحثا، وبقية المحافظات عدا اقليم كردستان (456) الفا و558 باحثا، بواقع (82) الفا و116 باحثا في محافظة ذي قار ثم محافظة الانبار اذ بلغ عدد المسجلين فيها (37) الفا و597 باحثا عن العمل، وجاءت محافظة صلاح الدين بالمرتبة الاخيرة في عدد المسجلين من الباحثين عن العمل بواقع (14) الفا و974باحثا.
وبين منعم ان تسجل الباحثين عن العمل يتم من خلال مراكز ومكاتب التشغيل وفقا لاستمارة الكترونية معدة لهذا الغرض من اجل ادخالهم ضمن قاعدة البيانات وترشيحهم للاستفادة من خدمات الوزارة على وفق الاسبقية والمؤهلات وحسب الشروط والمستمسكات المطلوبة وهي (ان يكون عاطلا من العمل وليس لديه مورد ثابت ويؤيد ذلك من قبل المجلس البلدي، وان يكون عمره ما بين (15-60 ) سنة للرجال ولغاية (55) سنة للنساء، وان يكون قادرا على اداء العمل، فضلا عن جلب وثيقة التخرج من (الكلية، اوالمعهد، او الاعدادية، او المتوسطة) او كتاب قطع العلاقة من اخر مدرسة كان فيها لتاركي الدراسة من الاعمار (15-25) سنة وتأييد من المختار للذين لم يدخلوا المدرسة، لافتا الى انه بعد استكمال المستمسكات يتم تسجيل العاطل ومنحه البطاقة الاستشارية للاستفادة منها في خدمات الدائرة في مجال فرص العمل والتدريب والقروض.
واوضح منعم ان التسجيل يتطلب تحديث البيانات من قبل المسجلين سنويا اذ ان التسجيل لا يعني الشمول بالخدمات التي تقدمها الوزارة من دون القيام بتحديث هذه البيانات او التسجيل على الخدمات المقدمة نفسها.
على صعيد متصل اعلنت الوزارة عن قيامها بتفتيش (20) الفا و514 مشروعا صناعيا مشمولا باحكام قانوني العمل والضمان الاجتماعي النافذين في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان خلال العام الحالي.
واوضح منعم ان الوزارة فتشت (20) الفا و514 مشروعا صناعيا مشمولا باحكام قانوني العمل والضمان الاجتماعي النافذين خلال الشهور العشرة الاخيرة ، رصدت خلالها (3378) مشروعا مخالفا لقانوني العمل والضمان الاجتماعي وقامت بالاجراءات القانونية المناسبة بحقها اذ تم توجيه (2035) تنبيها، و(1012) انذارا اوليا واثنين نهائيين، فضلا عن (297) احالة الى محاكم العمل المختصة لاصدار عقوبات معينة كالغرامة المالية او الحبس، فيما بلغ عدد المشاريع المطبقة للقوانين (17136) مشروعا .
واشار المتحدث باسم الوزارة الى ان عدد الزيارات التفتيشية للورش والمشاريع الصناعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان خلال شهر تشرين الاول بلغ (1963) زيارة.
واضاف ان الوزارة فتشت (20318) مشروعا في القطاع الخاص و(185) في القطاع المختلط و(11) مشروعا في القطاع التعاوني ، من قبل اللجان التفتيشية البالغ عددها (63) لجنة التي تضم (166) عضوا في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان مكونة من (مفتشي العمل وممثلي نقابات العمال وممثلي اتحاد الصناعات العراقية ومفتشي السلامة المهنية) وتتولى تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي النافذ ومتابعة صحة العمال وفي حالة اكتشاف اللجنة التفتيشية ان صاحب عمل لم يشمل عماله كليا بالضمان الاجتماعي فمن حقها احالة صاحب العمل الى محكمة العمل المختصة .
ولفت منعم الى ان صاحب العمل يلزم بتعويض دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال خمسة اضعاف ما سببه لها من ضرر وبغرامة تعادل خمسة اضعاف التعويض، وفي حالة استعماله شهادات او بيانات او معلومة مزورة تتضمن وقائع كاذبة وهو عالم بتزويدها او كذبها يعاقب باقصى درجات العقوبة على وفق مانص عليه قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 لمثل هذه الجرائم.
وبين منعم ان الوزارة تسعى الى التاكد من شمول جميع العاملين في المشاريع الصناعية بالضمان الاجتماعي للعمال ، لافتا الى انه يحق للجان التفتيشية احالة صاحب العمل الى محكمة العمل المختصة في حالة اكتشافها بانه لم يشمل عماله بصورة كاملة بالضمان الاجتماعي ويحق لمفتشي العمل دخول أماكن العمل من دون سابق انذار في اثناء اوقات العمل لمراقبة تطبيق قانوني العمل والضمان النافذين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة