«الفنون الجميلة» في جامعة واسط تقيم ورشتي عمل حول مسرح الظل ومادة الخزف

الكوت – ضياء الصالح:
أقامت كلية الفنون الجميلة في جامعة واسط بالتعاون مع جامعة بابل ورشتي عمل حول مسرح خيال الظل ، و مادة الخزف بمشاركة باحثين ومختصين, أضافة الى طلبة الكلية .
وقال الدكتور سامي علي حسين الامارة عميد كلية الفنون الجميلة ان هذا النشاط يستمر لمدة ثلاثة أيام ويهدف الى تبادل الخبرات العلمية بين جامعتي واسط وبابل يتضمن تقديم دروس علمية ونظرية وتختتم بأعمال طلابية .
تضمنت الورشة الاولى التي حملت عنوان (مسرح خيال الظل ) التعريف بهذا المسرح الذي يعتمد على خيال الظل المنعكس على ستارة بيضاء ليجسد أشكالاً إنسية أو حيوانية او كائنات خيالية وغيرها يحركها لاعب او اكثر لتمثيل مواضيع كوميدية او تراجيدية,فضلا عن تقديم لمحة تاريخية عن تاريخ ظهور هذا الفن الذي يعود الى انشاء الخليقة حيث كان أول حوار بين الإنسان وظله , وتشير بعض الدراسات الى ان اول من استعمل هذا المسرح هو ابن دانيال الطبيب العراقي الموصلي في فترة حافلة بالأحداث التي شهدت توغل المغول داخل الحدود الشرقية للعالم الإسلامي .
اما الورشة الثانية التي كانت حول ( مادة الزخرف ) فتضمنت تعريف الطلبة بمادة الخزف وأسرار العمل فيه ابتداءً من مادة الطين وهي المادة الأساسية في العملية الإنتاجية وانتهاء بعملية التزجيج .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة