الأخبار العاجلة

العبادي يزور الصين منتصف الأسبوع الجاري لتوقيع اتفاقيات تعاون مشتركة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، عن عزم الأخير إجراء زيارة إلى الصين منتصف الأسبوع الجاري لتوقيع اتفاقيات تعاون بين بغداد وبكين، فيما أكد أن العراق يتطلع إلى توسيع التعاون الاقتصادي وتمويل المشاريع وزيادة حضور الشركات الصينية للاستثمار في البلاد.
وقال مكتب العبادي في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “رئيس مجلس الوزراء سيتوجه منتصف الأسبوع الجاري إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة رسمية، يلتقي خلالها مع الرئيس الصيني ورئيس مجلس الدولة ورئيس المجلس الوطني لنواب الشعب، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.
وأضاف البيان أن “التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني يمثل المحاور الأساسية في المباحثات العراقية الصينية، حيث يتطلع العراق إلى توسيع التعاون الاقتصادي وتمويل المشاريع وزيادة حضور الشركات الصينية والاستثمار في مجالات النفط والطاقة وتطوير الخدمات والبنى التحتية”.
وأشار البيان إلى أنه “في ضوء الحرب التي نخوضها ضد الإرهاب وعصابة داعش التي يهدد خطرها جميع دول العالم، يسعى العراق للحصول على دعم الصين للقوات المسلحة العراقية في مجالات التسليح والتدريب والمعدات العسكرية والتعاون الأمني والاستخباري”.
وتابع أنه “سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المذكورة”.
، مبينا أن “الوفد الرسمي المرافق للعبادي يضم عددًا من الوزراء والمسؤولين والمستشارين في مجالات الأمن والاقتصاد والمال والدفاع والنفط”.
ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديدًا محيطه الإقليمي، ولاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع دول المنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة