التجارة تؤكد التأخر في تجهيز مادة الزيت بسبب نكول بعض الشركات

الفرق الرقابية والتدقيقية تحقق بالشكاوى المقدمة من المواطنين
بغداد – زينب الحسني:

اعلن مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية المهندس قاسم حمود منصور عن مباشرة واستمرار شركته بنقل كميات كبيرة من مادة الزيت في محافظة كركوك الى بغداد والمحافظات الاخرى لغرض تغطية احتياجات البطاقةالتموينية من هذه المادة وبانسيابية عالية .
واكد المدير العام ان تلك الكميات تكفي لتغطية حاجة البلاد من تلك المادة للاشهر السابقة واللاحقة ، مشيرا الى ان التلكؤ والتأخر في تجهيز تلك المادة في الاشهر السابقة كان بسبب نكول عدد من الشركات بالتزاماتها اتجاه الوزارة كون التعاقدات تمت في زمن الوزارة السابقة مع شركات ليست ذات اختصاص لكن وبجهود كبيرة من وزير التجارة وكالة المهندس محمد شياع السوداني واشراف ميداني من قبلنا تم نقل كميات كبيرة من تلك المادة من مخازن كركوك الى بغداد والمحافظات.
واشار المدير العام للشركة الى ان شركته ستباشر كذلك بتوزيع مادة السكر بعد التعاقد مع الشركات المنتجة محلياً وحسب توجيهات مجلس الوزراء بالزام الوزارة بالشراء من المنتج المحلي لمادة السكر ، مبيناً ان الوزارة ساعية ببذل جهود لتوفير مفردات الحصة التموينية من.
المناشئ الرصينة والمعروفة التي تحمل المواصفات العالية الجودة.
على صعيد متصل رصدت الاجهزة الرقابية والتدقيقية التابعة لدائرة الرقابة التجارية في
وزارة التجارة أكثر من 179 مخالفة تخص عمل المطاحن والسايلوات والوكلاء ومراكز القطع من خلال الجولات التفقدية التي قامت بها لمفاصل الوزارة .
واوضح مدير عام الدائرة جاسم محمد أن هذه الفرق حققت 2241 جولة ميدانية في بغداد والمحافظات لتدقيق وتفتيش عمل شركات ودوائرالوزارة والسايلوات والمطاحن الحكومية والاهلية ومراكز القطع ووكلاء المواد التموينية ومراكز التموين وذلك خلال شهر تشرين الثاني لعام 2015.
واكد المدير العام تسجيل 40 شكوى من قبل المواطنين حيث سارعت تلك الفرق الى معالجة
العديد منها والمتبقي تم احالته الى الشركات والدوائر المعنية لايجاد الحلول المناسبة لها وبما يرضي ويحافظ على مصلحة المواطن على وفق تعليمات وضوابط الوزارة العاملة بها في هذا الجانب .
وفيما يخص زيارات التموين اوضح جاسم بأن فرق دائرته الرقابية قامت أيضاً بتدقيق عقود مفردات البطاقة التموينية وحالات الشطب والتكرارية والمتوفين غير المشطوبين من استمارات البطاقة التموينية .
الى ذلك اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية في وزارة التجارة عن خطوات سريعة وجادة لتوقيع عقود لاستيراد المواد الانشائية من مناشئ عالمية متعددة بهدف توفير هذه المواد ومنافسة السوق المحلية .
وقال مدير عام الشركة للمركز الخبري في وزارة التجارة بأن الشركة ومنذ اعوام لم تقم بالتوقيع او استيراد مواد جديدة بسبب وجود معوقات كثيرة ابرزها آلية التعاقد ووجود مشكلات في طريق التعاقد الامر الذي تسبب في عدم وجود مواد جديدة للشركة واعتمادها على مامورد في سنوات سابقة.
واضاف المدير العام بانه تفقد فروع الشركة في بغداد والمحافظات بهدف الاطلاع على مخازنها وايجاد آليات جديدة لزيادة الموارد وفتح منافذ للبيع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة