الأخبار العاجلة

بايدن يبلغ العبادي وقوف أميركا مع العراق بمجلس الأمن إزاء التدخل التركي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أبلغ نائب الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء حيدر العبادي، بأن الولايات المتحدة ستصوت لصالح العراق في شكواه المقدمة لدى مجلس الأمن بشأن التدخل التركي، وفيما انتقد العبادي التصريحات “المتناقضة” للمسؤولين الأتراك، أكد أن فتوى “الجهاد الكفائي” التي أصدرتها المرجعية الدينية منعت تنظيم “داعش” من الزحف باتجاه الخليج.
وقال العبادي في بيان ورد إلى “الصباح الجديد”، إن “التصارع والاختلاف فيما بيننا لا يؤدي إلى البناء والإعمار والإصلاح”، منتقدا “النهج الذي يسلكه البعض في إفشال الآخر وعرقلة العمل لأنه يعدّ أي نجاح للحكومة وحتى في مجال الحرب، فيه ضرر عليه”.
وأضاف العبادي “أننا نواجه تحديات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب وانخفاض أسعار النفط ومحاربة الفساد ولدينا استراتيجيات لمواجهتها”، مشيرا إلى أن “إرهاب داعش يهدد المجتمع من الداخل والفكر المتطرف يجب أن يتم التصدي له لأن خطره على الإسلام من خلال تشويه صورته وهو دين السلام”.
وفي سياق آخر، أكد العبادي “موقف العراق الرافض لدخول القوات التركية وأن هناك تصريحات متناقضة للمسؤولين الأتراك ولدينا خطوات عديدة تتخذ تباعا”.
لافتا إلى أن “الجانب الأميركي ومن خلال نائب الرئيس جو بايدن وبناء على طلبنا أكد موقف بلاده الداعم للعراق ورفض دخول هذه القوات الى العراق من دون علم الحكومة العراقية وأنه سيصوت مع العراق بشكواه على تركيا في مجلس الأمن الدولي”.
إلى ذلك، أبدى العبادي “استغرابه من التحالف الذي أعلنت عنه السعودية”، عادا أن “الدول التي تحارب الإرهاب وهي العراق وسوريا غير موجودة فكيف سيحارب هذا التحالف الإرهاب ونحن طالبنا هذه الدول بمساعدة العراق منذ سنة ونصف ولم تكن هناك أية مساعدة”.
وأشار إلى أنه “لولا تضحيات العراقيين وفتوى سماحة السيد علي السيستاني بالجهاد الكفائي لكانت داعش في الخليج لأننا نحن من أوقفنا زحف داعش للخليج والمنطقة وحققنا الانتصارات عليه”.
واستبعد رئيس الوزراء أن “يكون الجيش المكون من هذا التحالف حقيقيا وإنما ورقي وإعلامي لأن إتصالاتنا بعدد من الدول بيّنت عدم استعدادها للإسهام بقوات عسكرية في هذا التحالف”.
وكانت وزارة الخارجية أعلنت في (12 كانون الأول 2015)، رفع شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية، داعية مجلس الأمن إلى ضمان انسحاب “فوري غير مشروط” للقوات التركية إلى الحدود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة