الأخبار العاجلة

الأردن: السودانيون المرحّلون قدموا للعلاج وليس للجوء

عمان ـ وكالات:
قال المتحدث باسم مفوضية شؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري أنه تم ترحيل ٤٣٠ سودانيا من الأردن الى بلادهم صباح الجمعة بواسطة 3 طائرات غادرت عمان.
وأوضح الحواري في تصريحات صحفية إن الحكومة الأردنية طلبت من المفوضية تزويد السودانيين الذين ينتظرون عملية الترحيل بأغطية ومواد إغاثة نظرا لبرودة الطقس وتدني درجات الحرار في عمان.
وكانت الحكومة الأردنية قد أرجأت ترحيل حوالي ٨٠٠ سوداني إلى حين الانتهاء من إتمام الامور اللوجستية التي تحتاجها عملية الترحيل، وقامت الجهات المختصة بإعادة هؤلاء اللاجئين من مطار الملكة علياء الدولي إلى أحد أماكن الإقامة المؤقتة في أطراف العاصمة عمان.
وتقول الحكومة الأردنية إن هؤلاء السودانيين ليسو بـ»لاجئين» وهم غير مقيدين في سجلات مفوضية شؤون اللاجئين بالأردن، وأنهم قدموا إلى الأردن من أجل العلاج واستمروا بالبقاء فيه، وبدأوا يطالبون باعتبارهم «لاجئين» .
ونقذ هؤلاء السودانيين اعتصاما امام مفوضية شؤون اللاجئين منذ حوالي شهر قبل ان تقوم السلطات الأردنية بنقلهم منتصف الاسبوع بواسطة حافلات إلى المطار بهدف ترحيلهم .
من جانبه أكد وزير الإعلام الأردني محمد المومني أنه تم ترحيل ٤٣٠ سودانيا لغاية هذه اللحظة، وشدد المومني على أن عملية الترحيل بكاملها تمت بالتنسيق والإشراف الكامل من قبل السفارة السودانية في عمان، حيث تواجد أفراد من طاقم السفارة أثناء مراحل عملية الترحيل.
وأشار الوزير إلى أن الجهات المعنية في الأردن قدمت للسودانيين كافة الاحتياجات الإنسانية اللازمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة