السعودية تشكّل “تحالف إسلامي عسكري” لمحاربة “الإرهاب” من دون إشراك العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
قررت 34 دولة إسلامية، تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، يكون مقره العاصمة السعودية الرياض، على وفق ما ذكر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أمس الثلاثاء.
ويقود التحالف الجديد السعودية، على “أن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب، وتطوير البرامج والآليات المطلوبة لدعم تلك الجهود”.
وذكر البيان أن التحالف يعكف على “وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين”.
ومن بين الدول المشاركة في التحالف إلى جانب السعودية، الأردن والإمارات ومصر وباكستان والبحرين وبنغلاديش وتركيا وتونس والسودان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا وماليزيا والمغرب واليمن.
وأشار البيان إلى أن هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف، وستتخذ الإجراءات المطلوبة في هذا الشأن، ومن بينها إندونيسيا.
من جانبه، قال ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان، إن التحالف الإسلامي العسكري الجديــد “سيتصـدى لأي منظمــة إرهابية وسينســق مــع الدول الكبـرى والمنظمـات الدوليـة”.
وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض: “بلا شك سيكون هناك تنسيق دولي مع جميع المنظمات الدولية ومع الدول المهمة في العالم لهذا العمل.”
ورداً على سؤال عما إذا كان التحالف الجديد سيتصدى لتنظيم داعش فحسب، قال وزير الدفاع: “لا، لأي منظمة إرهابية تظهر أمامنا. سوف نعمل ونتخذ إجراءات لمحاربتها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة