حكومة كردستان تخطط لتصدير الغاز إلى تركيا بحلول نهاية 2016

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن مستشار الأمن الاقتصادي في حكومة إقليم كردستان بيوار خنسي، أن حكومة الإقليم تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام 2016، وفيما أشار إلى أن الإقليم يعمل على مد خط لتصدير الغاز إلى آسيا عبر إيران، أكد أنه يخطط لإنشاء ثلاثة مصاف لمشتقات النفط.
وقال خنسي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “حكومة إقليم كردستان تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام المقبل 2016″، مبينا أن “الإقليم سيصدر يوميا نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر تركيا وبإمكانه رفع الإنتاج إلى 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2020”.
وأضاف خنسي، أن “الغاز الطبيعي المكتشف في الإقليم يبلغ 45 مليار متر مكعب”، مشيرا إلى أنه “بحسب التقديرات فأن احتياط الغاز الطبيعي في الإقليم يبلغ نحو 5.7 تريليون متر مكعب”.
من جانب آخر، أشار خنسي إلى أن “إقليم كردستان يخطط لإنشاء ثلاثة مصاف كبيرة في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك لتوفير المشتقات النفطية لسد حاجته المحلية”.
، موضحا أن “الإقليم يحتاج يوميا إلى ستة ملايين لتر من البنزين وهو حاليا ينتج نحو ثلاثة ملايين لتر، وأن إنشاء هذه المصافي سيساهم في معالجة أزمة البنزين في كردستان والعراق”.
وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت تصدير نفطها بنحوٍ مستقل في الأول من شهر تموز الماضي، في حين دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني إلى إبرام اتفاقية جديدة بين بغداد وأربيل بسبب عدم إرسال بغداد المستحقات المالية للإقليم مقابل كميات النفط التي تم تصديرها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة