اليمن : مفاوضات سلام ووقف لاطلاق النار

عدن – ا ف ب:
اعلنت الرئاسة اليمنية امس الثلاثاء، ان وقفا لاطلاق النار لمدة سبعة ايام سيعلن مبدئيا في اليمن اعتبارا من 15 كانون الاول موعد بدء مفاوضات السلام في سويسرا برعاية الامم المتحدة.
وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد المفاوض إلى جنيف لوكالة فرانس برس «هناك اتفاق لوقف تبادل إطلاق النار بين الجانب الحكومي والانقلابيين يبدأ سريانه من 15 كانون الاول الجاري تاريخ انطلاق محادثات» السلام في سويسرا.
من جهته قال مصدر في مكتب الرئاسة اليمنية لوكالة فرانس برس ان الاتفاق «يقضي بوقف النار لسبعة ايام».
واضاف ان الاتفاق ينص على رفع المتمردين الحوثيين وحلفائهم «الحصار عن المدن وتأمين وصول مواد الاغاثة الإنسانية إلى المتضررين وإطلاق سراح المختطفين العسكريين والسياسيين المحتجزين في معتقلات تابعة للانقلابيين».
واوضح المصدر نفسه ان «الهدنة ستخضع لرقابة أممية وقابلة للتمديد في حال التزمت الميليشيات بوقف النار ولم تسجل أي خروقات».
وكان وسيط الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد اعلن مس الاول الاثنين ان الاطراف المتنازعة في اليمن ستستانف محادثات السلام في 15 كانون الاول معبرا عن ثقته في التمكن من اعلان وقف اطلاق نار مؤقت قبل بدء المفاوضات.
ويشهد اليمن معارك بين القوات الموالية للرئيس والمدعومة من تحالف عربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين المؤيدين لايران الذين استولوا على مناطق واسعة من البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة