الأخبار العاجلة

العمل : (158) مليار دينار ايرادات الضمان الاجتماعي العام الحالي

تسعى الى تأمين وتوسيع مزاياه بوصفه حقا من حقوق الانسان

بغداد – زينب الحسني:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استحصالها اكثر من (158) مليار دينار ايرادات الضمان الاجتماعي للعمال في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان خلال الاشهر التسعة الماضية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان الوزارة تسعى الى تأمين وتوسيع مزايا الضمان الاجتماعي بوصفه حقا من حقوق الانسان الذي يضمن العيش بكرامة ، مشيرا الى ان توسيع مزايا فروع الضمان يتمثل بـ(الضمان الصحي، وضمان اصابات العمل، وضمان التقاعد، وضمان الخدمات) ويتحقق من خلال ادامة وتطوير اموال صندوق تقاعد وضمان العمال.
واضاف منعم ان دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في الوزارة حققت ايرادات بلغت (158) مليارا و(585) مليونا و(684) الف دينار ابتداء من العام الحالي ولغاية نهاية شهر ايلول ، مشيرا الى ان المشاريع المشمولة باحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم (39) لسنة 1971، في قطاعات العمل الثلاثة (الخاص، والمختلط، والتعاوني)، بلغت (47873) مشروعا موزعة بين بغداد والمحافظات.
وبين منعم ان عوائد الضمان الاجتماعي تتمثل بـ(الاستثمارات المالية، وتسديد اشتراكات الضمان ونسبة المبالغ المتحققة من ارباح الشركات وكذلك بدلات الايجار للعقارات التابعة للدائرة) بموجب قوانين منها (قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 الذي ينظم كيفية استثمار عقارات دوائر الدولة من خلال عرض عقارات الدائرة للايجار او الاستثمار).
واشار منعم الى ان اول قانون للضمان الاجتماعي هو قانون رقم 27 لسنة 1956 الذي نص على الادخار والتامين الالزاميين، ثم صدرت بعده عدة قوانين وتعديلات وصولا الى قانون رقم 39 لسنة 1971 الذي يتم العمل به حاليا.
على صعيد اخر احتل معهد المنار للعوق الفيزياوي احد معاهد العوق البدني في الوزارة المرتبة الاولى بين
المدارس الاساسية التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية في امتحان البكالوريا للعام الدراسي 2014-2015 بنسبة نجاح 100%.
وقال منعم ان معهد المنار للعوق الفيزياوي احد معاهد العوق البدني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احتل المرتبة الاولى على المدارس الاساسية بمديرية الكرخ الثانية في امتحان البكالوريا للعام الدراسي 2014-2015 اذ حقق نسبة نجاح 100%، .
واضاف منعم ان معهد المنار للعوق الفيزياوي الكائن في منطقة البياع ببغداد يستقبل الطلاب من ذوي الاعاقات الحركية ويقدم لهم خدماته التربوية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة فضلا عن الخدمات الاجتماعية والترفيهية، وتدرس فيه المناهج المعتادة في المدارس العامة تحت اشراف قسم الاشراف التربوي في الدائرة والمديرية العامة للتربية.
واضاف ان معاهد العوق البدني التابعة لدائرة الاحتياجات الخاصة في الوزارة تشمل (معاهد المكفوفين، ومعاهد الصم والبكم، ومعاهد المعوقين حركيا، ومعاهد التأهيل المهني) يبلغ عددها (34) معهدا موزعة بين بغداد والمحافظات .
وبين منعم ان هذه المعاهد تتولى تقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والتربوية لتسهيل مهمة اندماج ذوي الاعاقة بالمجتمع، كما يجري تعليم المستفيدين فيها على اختلاف إعاقتهم من خلال معاهد متخصصة ووفقا لمناهج خاصة حسب طبيعة العوق ويتولى مهمة تشخيصها واحالتها لتلك المعاهد (مركز تشخيص العوق أو اللجان الفنية في المحافظات) لوضع الخطط والبرامج الفنية وفقا لنوع الاعاقة ودرجتها.
ولفت منعم الى ان الوزارة تعمل بصورة جادة للارتقاء بمستوى التعليم في معاهد العوق البدني من خلال اعداد كفاءات جيدة من المعلمين العاملين في هذه المعاهد وتطوير طرق تدريس المستفيدين في هذه المعاهد على المناهج التعليمية منها (لغة الاشارة وطريقة برايل للمكفوفين وغيرها) وذلك عن طريق تنظيم دورات تدريبية مكثفة للارتقاء بمستوى الاداء التدريسي للمعلمات بالتنسيق مع وزارة التربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة