«العمل» تجري زيارات تفتيشية لمواقع الشركات النفطية في 3 محافظات

بحثت إجراء مسح للأمراض المهنية والإصابات
بغداد – زينب الحسني:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اجراء عدد من الزيارات التفتيشية لمواقع الشركات النفطية العاملة في محافظات واسط وذي قار وميسان .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة شكلت لجنة برئاسة مدير قسم تفتيش العمل لمتابعة اقسام العمل في محافظات واسط وذي قار وميسان للاطلاع على سير عمل شعب التفتيش فيها ، فضلا عن زيارة وتفتيش مواقع الشركات النفطية الكبرى من اجل توسيع مظلة الشمول بالضمان الاجتماعي وزيادة نسبة الايرادات المستحصلة من تلك الشركات . واضاف منعم ان اللجنة الموفدة اجرت زيارة لشركة بتروناس الماليزية السؤولة عن تطوير حقل الغراف النفطي للتأكيد على اهمية تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي التي تعمل على رعاية حقوق العمال .
واشار المتحدث باسم الوزارة الى ان اللجنة اجرت ايضا زيارات لعدد من الشركات التي تعمل بعقود ثانوية مع الشركات النفطية لتضمين العمال الاجانب ومتابعة تشغيل 50 بالمئة من العدد الكلي للعمال من العمالة الوطنية ، فضلا عن التأكيد على عدم صرف اية مستحقات مالية لأي شركة من الشركات المتعاقدة الا بعد جلب كتاب براءة ذمة من قسم التقاعد والضمان في المحافظة المعنية .
واوضح منعم ان الوزارة تتابع تطبيق احكام قانوني العمل رقم 71 لعام 1987 والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 في مواقع العمل وخاصة فيما يتعلق بشروط الصحة والسلامة المهنية وعدد ساعات العمل ومواعيد تسليم اجور العمال ، فضلا عن استحصال الموافقات الاصولية لاشتغال العمالة الاجنبية وحصرا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .
على صعيد متصل تعتزم وزارة العمل اجراء مسح وطني للامراض المهنية واصابات العمل في عموم العراق بالتعاون مع وزارة الصحة .
واوضح مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وكالة رئيس اللجنة الفنية الخاصة بصحة العمال عمار عبد الواحد خلال اجتماع مع ممثلي وزارة الصحة والاتحاد العام لنقابات العمال ضرورة الاهتمام بصحة العمال ونشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل طبقا للمعايير الدولية وبتضافر جهود وزارتي العمل والصحة.
وقال المدير العام ان الاجتماع ناقش تقرير اللجنة الوطنية العليا لصحة العمال خلال الاجتماع السابق الذي ترأسه الوزير المهندس محمد شياع السوداني ، فضلا عن مناقشة موضوع اجراء مسح وطني للامراض المهنية واصابات العمل في العراق والكشف عن المخاطر السمعية بين العاملين المعرضين للضوضاء في شتى مواقع العمل .
واضاف المدير العام ان الاتحاد العام لنقابات العمال سيتولى اعداد قائمة بأهم المعامل التي تصدر ضوضاء واعداد العاملين المعرضين لها ، فيما سيقوم المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بتهيئة قاعدة بيانات عن تحديد المخاطر الخاصة بالضوضاء واضطرابات السمع لدى العمال المتعلقة بالمهنة .
واشار الى عبد الواحد الى ان دائرة الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة ستقوم بتهيئة الامكانيات البشرية واللوجستية المتوفرة لديها (اطباء سمع واطباء اذن وحنجرة واجهزة الفحص) بالتنسيق مع المؤسسات الصحية لغرض تسهيل مهمة المسح الذي سينفذ على مراحل بحسب نوع العمل والمخاطر في بيئة العمل ، فضلا عن ادخال مواضيع صحة العمال في البرامج الوطنية الصحية والبيئية وبرامج التربية والتعليم وبرامج التنمية المستدامة والحد من الفقر مع بناء وتعزيز قدرات الملاكات الطبية والصحية العاملة على موضوع صحة العمال في وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والصحة والبيئة .
ولفت عبد الواحد الى ان عمل اللجنة الفنية يتضمن ايضا تبادل الخبرات من خلال المشاركة في المؤتمرات وورش العمل الداخلية والخارجية التي تخص صحة العمال والتأكيد على ضرورة الحصول على الدعم الكامل من منظمة العمل الدولية لتنفيذ الفقرات الخاصة بخطة العمال .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة