رقم قياسي في إنجلترا.. والشغب يضرب اليونان

الحصاد الأوروبي الكروي في أسبوع

العواصم ـ وكالات:

سحق برشلونة منافسه التقليدي ريال مدريد 4-صفر في ملعبه بالعاصمة الاسبانية، ليؤكد سعيه لاحراز اللقب، لكن فريقا غير مألوف صعد إلى صدارة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، مع وجود ليستر سيتي على القمة.
وواصل برشلونة هيمنته في اسبانيا وعاد إليه ليونيل ميسي، ليشارك كبديل في الشوط الثاني بعد غياب لمدة شهرين بسبب الاصابة.. وعزز جيمي فاردي مسيرة تسجيله للأهداف المميزة مع ليستر، وهز الشباك للمباراة العاشرة على التوالي ليعادل رقما قياسيا في الفوز 3-صفر على ملعب نيوكاسل يونايتد، ليتقدم فريقه بنقطة واحدة على مانشستر يونايتد في الصدارة.
ففي اسبانيا ساعد هجوم متألق بقيادة لويس سواريز ونيمار برشلونة على اكتساح ريال مدريد 4-صفر في القمة الاسبانية وتوجيه ضربة قوية لآمال المنافس اللدود في سباق اللقب.
وسجل سواريز ثنائية وأضاف نيمار واندريس انييستا الهدفين الآخرين بينما لم يقدم ريال الكثير باستاد سانتياغو برنابيو.
وتحول الضغط ليصبح على رفاييل بينيتيز مدرب ريال بعد أن تركت ثاني هزيمة على التوالي الفريق متأخرا بست نقاط عن برشلونة المتصدر وترددت صفارات استهجان المشجعين في الاستاد.
وقاد هدف مبكر سجله كوكي اتلتيكو مدريد المجتهد للفوز 1-صفر على مضيفه ريال بيتيس ليتجاوز ريال إلى المركز الثاني ويصبح على مسافة أربع نقاط من برشلونة.
اما في الدوري الانجليزي فقد عادل جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي ومنتخب انجلترا رقما قياسيا في الدوري الانجليزي الممتاز بالتسجيل للمباراة العاشرة على التوالي ليقود فريقه لانتصار مقنع 3-صفر على مضيفه نيوكاسل يونايتد.
ومني مانشستر سيتي المتصدر السابق بهزيمة ثقيلة 4-1 أمام ليفربول بعدما استقبلت شباكه ثلاثة أهداف في أول 32 دقيقة في الانتصار الأكثر اثارة للاعجاب للفريق الزائر تحت قيادة المدرب الجديد يورغن كلوب.
وانتزع مانشستر يونايتد الفوز 2-1 على مضيفه واتفورد ليرتقي للمركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن الصدارة ومتقدما بنقطة على سيتي وارسنال الذي أهدر فرصة تصدر الترتيب بالخسارة 2-1 خارج ملعبه أمام وست بروميتش البيون.
ووضع تشيلسي حامل اللقب حدا لتعثره بتغلبه 1-صفر على نوريتش سيتي بفضل هدف في الشوط الثاني سجله دييجو كوستا ليقلل الضغط على المدرب جوزيه مورينيو.
ووسع بايرن ميونيخ – محققا 12 فوزا إضافة لتعادل واحد في 13 مباراة – الفارق لثماني نقاط في الصدارة الالمانية بتغلبه 3-1 على مضيفه شالكه. وسجل ديفيد الابا وخابي مارتينيز وتوماس مولر أهداف حامل اللقب.
وخسر بروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني 3-1 خارج ملعبه أمام هامبورج. ويتأخر فولفسبورج بخمس نقاط أخرى في المركز الثالث بعدما سحق فيردر بريمن 6-صفر.
كما انفرد انتر ميلان بالصدارة في إيطاليا بفارق نقطتين عن أقرب ملاحقيه باكتساح فروزينوني الوافد الجديد 4-صفر مستفيدا من أهداف جوناثان بيابياني وماورو ايكاردي وجيسون موريو ومارسيلو بروزوفيتش.
ويملك فريق المدرب روبرتو مانشيني 30 نقطة من 12 مباراة بفارق نقطتين عن فيورنتينا الذي اكتفى بالتعادل 2-2 مع امبولي ونابولي الفائز 2-صفر على مضيفه فيرونا.
من جانبه، قطع باريس سان جيرمان خطوة أخرى نحو رابع لقب على التوالي في الدوري الفرنسي عندما هزم لوريان 2-1 خارج ملعبه بفضل هدفي هيرفين اونجيندا وبليز ماتودي في الشوط الأول.. وأطلقت أسراب من الحمام ووقف الجميع دقيقة صمت لتكريم 130 ضحية لهجمات باريس الأسبوع الماضي.
ويملك فريق العاصمة 38 نقطة من 14 مباراة ويتفوق على اولمبيك ليون صاحب المركز الثاني – الذي خسر 3-صفر أمام مضيفه نيس – بفارق 13 نقطة.
الى ذلك، أحرز دافي كلاسن هدفين في فوز اياكس امستردام الساحق 5-1 على كامبور ليتقدم بثلاث نقاط في الصدارة في هولندا.
وتقدم اياكس الذي حقق عشرة انتصارات في 13 مباراة، بنهاية الشوط الأول 4-1 وسجل له يويل فيلتمان واريك ميليك أول هدفين قبل ثنائية كلاسن لاعب منتخب هولندا.
كما سجل فينوورد خمسة أهداف ليكتسح تفينتي انشيده بفضل ثنائية لسايمون جوستافسون باستاد دي كايب.
وانتقد فيليب كوكو مدرب ايندهوفن افتقار لاعبيه للتركيز والحافز بعدما أهدر فريقه تقدمه مرة أخرى في التعادل 2-2 مع فيليم تيلبورج المتعثر.. ويحتل ايندهوفن المركز الثالث بفارق نقطة وراء فينوورد.
وفي اليونان، ألغيت مباراة قمة اثينا بين باناثينايكوس واولمبياكوس قبل انطلاقها السبت بعد أحداث عنف والقاء مقذوفات نارية على أرض الملعب.
وأدت مشاحنات بين شرطة مكافحة الشغب والجماهير خارج استاد ابوستولوس نيكولايديس إلى أجواء عدائية وبعد القاء مقذوفات نارية بالقرب من المهاجم الفريد فينبوجاسون غادر هو وزملاؤه في اولمبياكوس الملعب إلى غرف الملابس.
وبعد ساعة من التأجيل ألغيت المباراة من جانب الحكم اندرياس باباس لتقتحم جماهير صاحب الأرض الملعب وتشتبك مع قوات مكافحة الشغب.
ومن المرجح احتساب اولمبياكوس فائزا 3-صفر وأن تعاقب باناثينايكوس صاحب المركز الثاني المتأخر بثماني نقاط باللعب بدون جمهور إضافة لتغريمه وخصم نقاط من رصيده.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة