الأخبار العاجلة

سينما cinema

إعداد: زينة قاسم
«شعب بلا وطن»

حصد الفيلم العراقي «شعب بلا وطن» جائزة «أفضل فيلم قصير» في مهرجان «مزنة» للفيلم العربي الذي تحتضنه ولاية مينيسوتا الأميركية خلال النصف الأول من الشهرالجاري، والذي تكمن أهميته في أنه يعرض كل النتاجات المهمة في العالم العربي، وعلى خشبة واحد من أهم مسارح أميركا وطوال ثلاثة أيام.
وشارك في هذه الدورة العديد من أفلام العالم العربي، والتي تجاوزت أكثر من 80 فيلماً بين روائي ووثائقي وقصير وطويل. ونافس فيلم «شعب بلا وطن» مع أفضل الأفلام العربية التي حصدت جوائز عالمية في مهرجانات سابقة، وانتزع منها الجائزة الأولى باعتراف النقاد والمحكمين.
عمل مخرج الفيلم، وارث كويش من مواليد 1992 في بغداد، في السينما من خلال انضمامه إلى «المركز العراقي للفيلم المستقل»، وأخرج فيلمين قصيرين، «كانوا يوماً هنا» و»شعب بلا وطن». ويعمل الآن على فيلم وثائقي طويل أسماه «بغداد ديسكو».
يشار إلى أن فيلم من إنتاج المخرج العراقي، محمد الدراجي، بشراكة من هيومن فيلم، والمركز العراقي للفيلم المستقل، ومشاركة دولية في دعمه، ففضلاً عن العراق هناك مجموعة من الدول مثل بريطانيا، أميركا، وهولندا. 8 أفلام عربية تشارك في الأوسكار.. والسينما المصرية بـ»تتفرج»

8 أفلام عربية تشارك في الأوسكار

قدمت لجنة اختيار الأفلام المرشحة للمشاركة في مسابقة الأوسكار العالمية في دورتها الـ«٨٨» ضمن فئة الأفلام الأجنبية والتي ستقام خلال شهر شباط المقبل ، «٨» أفلام عربية ليس بينها أي عمل مصرى، إذ جاءت الأعمال المشاركة كالتالي، الفيلم العراقي «الأوديسا العراقية» وقد تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالى السويسرى ليكون ممثلًا عن سويسرا.
كما تشارك دولة العراق بفيلم آخر «ذكريات منقوشة على حجر»، والفيلم الأردنى «ذيب» للمخرج ناجى أبو نوار، الفيلم اللبنانى «وينن»، الفيلم الفلسطيني الوثائقي «المطلوبون الـ١٨»، والفيلم المغربي «عايدة»، والفيلم الجزائري «غروب الظلال».
وقد شاركت بعض هذه الأفلام من قبل في مسابقات ومهرجانات عالمية وحصدت العديد من الجوائز إلى جانب إشادة النقاد والمخرجين العالميين بها مثال الفيلم الفلسطيني «المطلوبون الـ١٨» الذي أثنى عليه المخرج العالمي مايكل مور بعد مشاركته في مهرجان تورونتو السينمائي، إلى جانب إشادة بعض الصحف الإجنبية بالمستوى الفنى لمخرجه، عامر شوملي، كما حصد الفيلم أولى جوائزه في مهرجان أبوظبى السينمائي عام ٢٠١٤ حيث نال جائزة أفضل فيلم وثائقي عربي.
كما حصد فيلم «ذيب» الأردنى ٢٥ جائزة في الكثير من المهرجانات على جميع أنحاء العالم مثال مهرجان البندقية السينمائي الدولى ومهرجان أبو ظبي السينمائي عام ٢٠١٤ والذي حصد من خلاله جائزة أفضل فيلم عربي وأفضل مخرج عربي ضمن مسابقة «آفاق جديدة» التي تقام ضمن فعاليات المهرجان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة