شبكة كويتية لتهريب صواريخ مضادة للطائرات من أوكرانيا إلى «داعش»

تضم لبنانيا ومصريا وخمسة سوريين وأستراليين اثنين وكويتيا

الصباح الجديد – وكالات :
اعترف زعيم المجموعة الإرهابية التي تم إلقاء القبض عليه في الكويت ،امس الجمعة ،أنه كان ينسق لشراء صواريخ محمولة (أرض -جو) صينية الصنع طراز «FN6» في أوكرانيا لتسليمها فيما بعد للمسلحين في سوريا.
ونقلت وكالة «فرانس برس» اعترافات زعيم مجموعة المتطرفين من دون ذكر اسمه، والذي أقر بأنه كان منسقا لداعش – تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي في الكويت وكان يوقع صفقات شراء منظومات محمولة من الصواريخ المضادة للجو صينية الصنع من طراز «FN6» في أوكرانيا لنقلها فيما بعد إلى المقاتلين في سوريا عبر الأراضي التركية».
وكانت السلطات الأمنية الكويتية قد القت القبض على «شبكة متطرفة» تمد داعش – تنظيم «الدولة الإسلامية» بالمال والسلاح، بما في ذلك الصواريخ، كما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزارة الداخلية ،امس الاول الخميس.
وقالت وكالة الانباء الكويتية في تقرير لها أن الخلية تضم لبنانيا ومصريا وخمسة سوريين وأستراليين اثنين وكويتيا.
واضافت الوكالة إن أحد أعضاء الخلية عمل منسقا لإرسال «الإرهابيين» للخارج، وممولا أرسل أموالا لحسابات في تركيا وأستراليا وأن عضوا آخر بالخلية تاجر سلاح.
وشهدت الكويت في حزيران الماضي أسوأ هجوم لمتشددين على يد عصابات داعش ، وذلك حين فجر انتحاري نفسه داخل مسجد الإمام الصادق في مدينة الكويت فقتل 27 شخصا.

وشنت الكويت حملة على متشددين إسلاميين بعد التفجير. ويقول مسؤولون إن التفجير كان يهدف للوقيعة بين السنة والشيعة في البلد الذي تسكنه أغلبية سنية، وحيث يتعايش الطرفان بسلام.
وانتقدت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى الكويت لما تعتبره نهجا يسمح بتمويل المتشددين.
يذكر أن منظومة «FN6» الصينية المحمولة المضادة للجو تخصص لحماية وحدات القوات البرية من الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة المحلقة على ارتفاعات منخفضة. ولا يزال الجيش الصيني يتزود بتلك المنظومة التي تم تصميمها في أكاديمية شنغهاي للتكنولوجيات الفضائية. وتم الكشف عنها لأول مرة عام 2000. وتصدر تلك المنظومة حاليا إلى خارج الصين.
ويزود صاروخ منظومة «FN6» المحمولة المضادة للجو برأس قتالية توجه بالأشعة تحت الحمراء. كما يمكن أن يزود بجهاز للتسديد البصري وأجهزة للتعرف على الطائرات وتمييز الصديقة منها والغريبة.
المواصفات التقنية التكتيكية لمنظومة «» FN6 « المحمولة المضادة للجو:
المدى الأقصى للإطلاق 5 كلم، المدى الأدنى للإطلاق 0.5 كلم،ارتفاع الأهداف المراد تدميرها 0.015 – 3.5 كلم،
السرعة القصوى للأهداف المراد تدميرها في طائرة مقبلة 300 متر في الثانية،
السرعة القصوى للأهداف المراد تدميرها في طائرة مدبرة 360 متر في الثانية، نسبة احتمال تدمير الهدف 70% ، وزن المجموعة 16 كيلوغراما ، طول الصاروخ 1.49 متر،وقطر الصاروخ 0.07 متر، وكانت محكمة كويتية قد اصدرت منتصف ايلول الماضي سبعة أحكام بالإعدام -خمسة منها غيابيا- على متهمين بالتورط في هجوم انتحاري على مسجد «الإمام الصادق» الذي يرتاده الشيعة وتبناه تنظيم «داعش «.
وتم محاكمة 29 شخصا من بينهم سبع نساء بالتورط في الاعتداء الذي نفذه انتحاري سعودي وأوقع 26 قتيلا و227 جريحا في 26 حزيران/يونيو في الكويت.
والمحكومان بالإعدام الموقوفان هما سائق السيارة التي استخدمها الانتحاري للتوجه إلى مكان الهجوم وشخص آخر أقر بانتمائه إلى داعش . ومن بين المحكومين الخمسة غيابيا شقيقان سعوديان أدخلا الحزام الناسف الذي استخدمه الانتحاري إلى الكويت، بحسب القضاء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة