الأخبار العاجلة

الاتحاد الأوروبي يؤكد إقامة يورو 2016 بكرة القدم في فرنسا

ديل بوسكي يحذّر من نقلها إلى مكان جديد

العواصم ـ وكالات:

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أن بطولة أوروبا 2016 ستقام في فرنسا، كما هو محدد رغم الهجمات الدامية في باريس الجمعة الماضي.. وقال الاتحاد الأوروبي للعبة في بيان امس الأول: «قرعة نهائيات بطولة أوروبا 2016 ستسحب كما هو محدد لها يوم 12 كانون الأول في باريس ونهائيات البطولة ستقام في فرنسا بين العاشر من تموز والعاشر من حزيران 2016». وتعرضت باريس لعدة هجمات أودت بحياة 130 شخصا على الأقل وإصابة 352 آخرين، وهي الأسوأ في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.. وأضاف البيان: «بعد الأحداث التي وقعت في باريس الجمعة، يود الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واللجنة المنظمة لبطولة أوروبا 2016 التأكيد على الالتزام بالاهتمام بالسلامة والأمن في محور الخطط التنظيمية». وتابع: «في الوقت الذي لا نرى فيه أي سبب يجعلنا نعتقد أن بطولة أوروبا قد تكون هدفا لأي هجوم أخذنا في الاعتبار منذ بداية المشروع احتمال وجود تهديد إرهابي».. وقال جاك لومبير رئيس اللجنة المنظمة السبت الماضي إن المخاطر حول بطولة أوروبا 2016 «زادت». وأضاف: «ستستمر اللجنة المنظمة لبطولة أوروبا 2016 والمجموعة المعنية بتنظيم البطولة في عملهما المشترك مع مراقبة مستوى المخاطرة حول البطولة والخطط التنظيمية لكل منها بانتظام». وتابع: «على مدار ثلاث سنوات حتى الآن تعمل اللجنة المنظمة مع المسؤولين المعنيين لتطوير السبل التي تضمن إقامة بطولة آمنة ونحن نثق في إتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان أن يكون ذلك هدف كل الأطراف».
من جانبه، قال مدرب منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، فيسنتي ديل بوسكي، إن تغيير مقر بطولة أمم أوروبا، يورو 2016 التي تستضيفها فرنسا، سيعني الموافقة على ما يريده الإرهابيون.
وصرح ديل بوسكي عشية مواجهة بلجيكا وديا في بروكسل: «أتمنى أن تظل فرنسا كما هي الدولة المستضيفة لليورو لأنها البلد التي تم اختيارها ولا يمكن لأي شيء أن يغير من قرارات اللعب هناك، سيكون هذا القرار وقتها لصالح من يراهنون على الإرهاب».
وأكد المدرب قبل لقاء بلجيكا أن لاعبي المنتخب «لا يشعرون بأي خوف»، عقب الاعتداءات الإرهابية في باريس الجمعة الماضي أثناء وعقب مباراة (الديوك) أمام ألمانيا وديا في ملعب باريس، والتي أسفرت عن مقتل 129 شخصا على الأقل، وعقب ايضا سلسلة الاعتقالات التي جرت في بروكسل لعدد من المشتبه بهم.
الى ذلك، تأهل المنتخب الايرلندي إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا بعد فوزه على ضيفه البوسنة والهرسك /2صفر امس الأول، في إياب الملحق الفاصل المؤهل للبطولة القارية.
وتفوق منتخب ايرلندا 1/3 في مجموع لقاءي الذهاب والإياب بعد تعادل الفريقين 1/1 في مباراة الذهاب التي جمعت بينهما الجمعة الماضي على استاد بيلينو بولي.. وتقمص جوناثان والترز لاعب ستوك سيتي الإنجليزي دور البطولة وسجل هدفي الفوز لمنتخب ايرلندا، حيث افتتح التسجيل من ركلة جزاء في الدقيقة 24 ثم عاد وسجل الهدف الثاني له ولبلاده في الدقيقة 70، وفي الوقت الذي حقق فيه منتخب ايرلندا فوزه الثاني في الملحق الفاصل المؤهل لكأس الأمم الأوروبية مقابل هزيمتين فإن منتخب البوسنة تعرض لهزيمته الثانية في هذه المرحلة بعد تجربته المريرة في ملحق النسخة الماضية في 2012، ليفشل بذلك في التأهل إلى البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه.
وينضم منتخب ايرلندا في يورو 2016، إلى فرنسا صاحبة الأرض وايسلندا والتشيك وتركيا وبلجيكا وويلز وإسبانيا حاملة اللقب وسلوفاكيا وألمانيا وبولندا وإنجلترا وسويسرا وايرلندا الشمالية ورومانيا والنمسا وروسيا وإيطاليا وكرواتيا والبرتغال والبانيا والمجر.. وتتحدد أخر بطاقتين ليورو 2016 الثلاثاء من خلال إياب الملحق الفاصل الذي يجمع بين الدنمارك والسويد وسلوفينيا وأوكرانيا.
وتقام البطولة الأوروبية في المدة من 10 حزيران إلى 10 تموز على أن تجرى قرعة البطولة في 12 كانون أول المقبل في باريس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة