تشييد محطة الرميلة الجديدة للطاقة الكهربائية

البصرة ـ الصباح الجديد:
انطلقت أعمال بناء المحطة الجديدة بعد عامين من التخطيط ، حيث ستزود الشبكة المحلية بطاقة أضافية تصل ألى 235,000 كيلو واط يوميا.
ومن المرتقب أن تدخل الخدمة الفعلية في عام 2017.
سوف يتم تشغيل المحطة الجديدة بالغاز المُستخرج من مخزونات الحقل الهايدروكاربونية وسيُربط أنتاج المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية. ومن المقدر أن يوازي أنتاج المحطة من الطاقة ما يستهلكـــه حـــوالي 23,000 ألـــف منزل من الطاقــة الكهربائيــة.
كما أن المحطة تأتي كجزء من عملية المساهمة في أرساء التوازن بين حاجة حقل الرميلة للطاقة و ما ينتجه بالأعتماد على موارد الحقل الذاتية.
أستغرقت عملية التخطيط وأيجاد أفضل الحلول وأنسبها كلفة مدة عامين من الزمن وتُوجت بموافقة رئاسة مجلس الوزراء العراقي في شهر آب من عام 2014 على العقــد لإنشــاء المحطــة. تم بعــد ذلك أكمـــال أعمــال التصاميم الأوليــة للمشـــروع.
وفي الوقت ذاتــه، كانــت هنــاك عملية بحث لأستحصال أجزاء المحطة بما فيها التعاقد لتصنيع خمسة توربينات غازية من قبل شركة جنرال أليكتريك في أحد مصانعها في أيطاليا. بدأت بعدها أعمال تهيئة الإساسات في موقع الأنشاء في يوم 22 من شهر أيلول عام 2015.
سوف تُسهم المحطة بدعم هيأة تشغيل الرميلة للقيام بأعمال حفر الآبار وأنتاج النفط من مخزونات الحقل. حيث يواصل الحقل لعب دوره كأكبر مصدر للعوائد المالية للعراق وقد أرتفعت معدلات الأنتاج خلال الأعوام الخمس الماضية فيه لتصل ألى 1.35 مليون برميل يوميا.
يعمل في حقل الرميلة العملاق أكثر من 7000 موظفا غالبيتهــم من العراقيين يعملون فـــي 30 منشأة مختلفة متوزعــة علــى مساحة تقدر بـ 16,000 كـــم مربــع، كمــا يوجــد هناك حوالــي 22,000 متعاقد ضمن سلسلـــة تجهيـــز الرميلــة الواسعة النطاق.
ستقوم المحطة بتوليد 150,000 ألف كيلو واط في أدنى حدودها في موسم الصيف وذلك بسبب تأثر كفاءة توربينات الغاز بالهواء الحار.
وتقوم هيأة تشغيل الرميلة ، وهي شراكة تشكلت في شهر حزيران عام 2010 بين شركة نفط الجنوب وشركة بي بي البريطانية وشركة النفط الوطنية الصينية (بتروشاينا) وشركة تسويق المنتجات النفطية العراقية (سومو) ، بتشغيل حقل الرميلة النفطي.
وفي هذا الصدد صرح مدير هيأة تشغيل الرميلة السيد باسم محمد جليل قائلا: ” لقد تم تصميم محطة الرميلة للطاقة الكهربائية كي تكون منشآة يعتمد عليها وذات مواصفات عالمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة