الأخبار العاجلة

العراق يوقّع اتفاقاً مع مصر والأردن لتزويدهما بالغاز

بغداد تدرس بدائل تغيير مسار خط الأنابيب إلى «العقبة»

بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت وزارة البترول المصرية أمس الأحد إن وزير البترول طارق الملا وقع مذكرة تفاهم مع العراق والأردن تزود بغداد بموجبها الأردن ومصر بالمواد البترولية والغاز.
وقال الملا في البيان الصحفي، إنه جرى الاتفاق على «تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي العراقي فضلا عن تصدير الغاز العراقي عبر الأردن ومصر من خلال خط الغاز العربي».
وأضاف «هناك توافر طاقات انتاجية فائضة من الزيت الخام والغاز العراقي».
ولم يحدد البيان الكميات المستهدف الحصول عليها من العراق.
وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.
وقال الملا إنه جرى الاتفاق أيضا على «دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقي لكل من مصر والأردن من خلال تنفيذ مشروع خط أنابيب من الحديثة إلى العقبة».
وتعاني مصر من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد البالغ الذي يقترب عدد سكانه من 90 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.
الى ذلك، نقلت مصادر أن وزير المالية هوشيار زيباري، قال، ان «خط انابيب النفط بين العراق والأردن يمثل اولولية بالنسبة للحكومة العراقية».
وقال زيباري أيضاً، إن «بغداد تدرس حاليا افضل البدائل لتغيير مسار خط الانابيب النفطية لتمريره من خلال مناطق اكثر امنا في البلاد». على وفق ما نقلت وكالة بترا الاردنية.
وأضاف ان «وفدا عراقيا رسميا برئاسة وزير النفط عادل عبد المهدي سيزور عمان مطلع الاسبوع المقبل لمناقشة الترتيبات الجديدة لخط الانابيب مع المسؤولين في وزارة الطاقة والحكومة الاردنية وبحضور وزير الطاقة المصري».
وأشارت التقارير الى أن الحكومة العراقية قدرت التكلفة الاجمالية لخط الانابيب النفطي بين العراق والأردن بقيمة 15 مليار دولار حيث ستقوم شركات عالمية ببنائه وتشغيله.
ومن المتوقع ان يكون خط الانابيب مزدوجا بطول 1680 كيلومتر وسيضخ مليون برميل من النفط و285 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من حقول البصرة جنوب البلاد الى ميناء العقبة الاردني.
يشار الى ان هذا الخط يزود الاردن (مصفاة الزرقاء) بـ 150 الف برميل من النفط يوميا فيما سيتم تصدير الباقي عبر ميناء العقبة ما يدر، على وفق المتوقع، نحو 3 مليار دولار سنويا للأردن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة