البصرة: وضع حجر الأساس لمحطة كهربائية في الرميلة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت هيئة تشغيل حقل الرميلة النفطي الواقع في محافظة البصرة، أمس الأحد، عن وضع حجر الأساس لمحطة غازية كبيرة لانتاج الطاقة الكهربائية دعماً لجهود تطوير الحقل، فيما توقعت انجاز المحطة بعد عامين لتنتج نحو 200 ألف كيلوواط يومياً.
وذكرت الهيئة في بيان صحافي، أن “المحطة سوف يتم انجازها في عام 2017 ليتراوح انتاجها اليومي ما بين 235 ألف كيلوواط كحد أقصى و150 ألف كيلوواط كحد أدنى, وتلك الطاقة كافية لتجهيز 23 ألف منزل بالطاقة الكهربائية”, مبينة أن “المحطة سوف يتم تشغيلها بالاعتماد على الغاز المستخرج من الحقل, كما سيتم ربطها ب‍الشبكة الوطنية العراقية لنقل الطاقة الكهربائية”.
ولفتت الهيئة في بيانها الى أن “عملية التخطيط والاستعداد لمشروع بناء المحطة استغرق عامين، وفي العام الماضي حصلت موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تنفيذ المشروع”، مضيفة أن “أعمال التصاميم الأولية أنجزت، وقد تم التعاقد في وقت سابق مع شركة (جنرال اليكتريك) لتصنيع خمسة (توربينات) غازية للمحطة في أحد مصانعها الواقعة في ألمانيا”.
وأكدت الهيئة أن “المحطة سوف تسهم في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لدعم أعمال حفر الآبار وانتاج النفط في حقل الرميلة”.
ونقل البيان عن نائب مدير هيئة تشغيل الحقل مارك هورنبروك قوله “نحن سعداء بوضع الأساسات لمحطة كهرباء جديدة، وهي تمثل انجازاً هاماً ضمن عملنا لجعل حقل الرميلة يتمتع بمستقبل مستدام طويل الأمد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة