الأخبار العاجلة

مفوضية الانتخابات تكشف عن الآلية الجديدة لتسجيل الأحزاب

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف المتحدث باسم مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي،أمس الأحد، عن الآلية الجديدة لتسجيل الأحزاب والكيانات السياسية في الانتخابات المقبلة بعد إقرار قانون الأحزاب في مجلس النواب.
وقال الشريفي في حديث متلفز تابعته “الصباح الجديد”، إن “إقرار مجلس النواب لقانون الأحزاب له ايجابيات كثيرة، من بينها آلية تسجيل الأحزاب في قوائم الانتخابات”، مبينا أن “تسجيل الأحزاب قبل إقرار القانون، كان يتضمن إجراءات بسيطة يمكن لأي شخص القيام بها، من جمع تواقيع 500 شخص ونظام داخلي للحزب وشعار له ومبلغ 25 مليون دينار”.
وأضاف الشريفي، أن “إقرار قانون الأحزاب فرض إجراءات شديدة ومفصلة من أجل خوض الانتخابات وتتمثل بوجود هيئة سياسية مكونة من ثمانية أشخاص على الأقل وضرورة إن يقوم أولئك الأشخاص بعقد مؤتمر لإنتخاب رئيس لهم، فضلا عن إرسال وثائقهم إلى كاتب العدل والمساءلة والعدالة وتدقيق أولياتهم في القيد الجنائي، فضلا عن وجود عدد غير قليل من المؤيدين لهذا النظام السياسي”.
وتابع الشريفي، أن “القانون سيتابع تمويل الأحزاب وستكون الأموال الداعمة للأحزاب من قبل المفوضية، فضلا عن إجراءات أخرى”، لافتا إلى أن “هذه الإجراءات ستحد كثيرا من تسجيل مجموعة أشخاص غير جادين من تشكيل حزب أو كيان سياسي”.
وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت في (16 أيلول 2015)، عن مصادقة الرئيس فؤاد معصوم على قانون الأحزاب السياسية، وفيما أشارت إلى أن الأخير تضمن مبادئ جديدة في تأسيس الأحزاب، أكدت أن القانون سينفذ بعد 60 يوما من نشره في الجريدة الرسمية.
يشار إلى أن مجلس النواب صوت بجلسته الـ16 التي عقدت في (27 آب 2015)، بأغلبية أعضائه على مشروع قانون الأحزاب السياسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة