مجلس النواب يبحث موازنة 2016 الثلاثاء المقبل

«العمل»: أقرضنا نحو 350 مشروعاً صغيراً

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر نيابي عن أن مجلس النواب أدرج مناقشة مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2016 في جدول اعمال جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء المقبل.
وقال النائب قادر محمد ان، «مجلس النواب سيعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسته الاعتيادية لاجراء القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2016، مشيراً الى ان مشروع القانون وصل الى مجلس النواب منذ اسبوع».
وتسلمت اللجنة المالية النيابية الموازنة الخاصة بمجلس النواب، وعدد من الوزارات.
يشار الى ان، اللجنة المالية النيابية كشفت يوم الثلاثاء الماضي وصول موازنة 2016 الى هيأة رئاسة البرلمان».
وبينت انه «سيتم قراءتها قراءة اولى بعد احلتها الى اللجنة في الاسبوع المقبل».
وكانت اللجنة المالية النيابية قد دعت في وقت سابق مجلس الوزراء إلى الالتزام بالمدة القانونية المحددة لتقديم الموازنة لسنة 2016 إلى مجلس النواب.
وأكدت اللجنة المالية حرصها على دراسة الموازنة العامة بما يحقق الاهداف الاقتصادية، وتؤمن إنصاف جميع شرائح المجتمع العراقي.
يشار الى ان مجلس الوزراء قد اقرّ بجلسته في 13 من الشهر الماضي مشروع قانون موازنة 2016 بقيمة اجمالية 106 ترليونات دينار، وبعجز نحو 23 ترليون دينار.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أمس السبت عن انها اقرضت (358) باحثا عن العمل من الفئات الضعيفة في المجتمع (ذوي الاعاقة، والنساء المعيلات لاسرهن، والارامل، والمطلقات)، لانشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل ضمن برنامج التأهيل المجتمعي منذ بدء المرحلة الثانية للبرنامج عام 2007 ولغاية الـ30 من شهر أيلول من العام الحالي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم في تصريح ورد لشفق نيوز، ان الوزارة اقرضت (358) باحثا عن العمل من الفئات الضعيفة في المجتمع من ضمن برنامج التاهيل المجتمعي وهم (ذوو الاعاقة القادرون على العمل، وزوجات شديدي الاعاقة، والنساء المعيلات لاسرهن، والارامل، والمطلقات، والسجينات المطلق سراحهن) منذ بداية المرحلة الثانية للبرنامج عام 2007 ولغاية 30/9/2015 ، وذلك لانشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل ضمن برنامج التأهيل المجتمعي في ثلاث محافظات منهم (298) من الذكور و(60) من الاناث، مشيرا الى ان البرنامج مر بمرحلتين الاولى من عام (1995ولغاية 2004) بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ILO اقرضت الوزارة خلالها (868) مشروعا في ثماني محافظات هي (بغداد، ونينوى، والبصرة، وبابل، وكربلاء، والديوانية، وواسط، وديالى) وبمبلغ اجمالي يصل الى 600 مليون دينار، والثانية بدأت من عام 2007 ولحد الان .
واضاف ان «الوزارة اقرضت ضمن برنامج التاهيل المجتمعي خلال المدة نفسها مبلغ مليار و(21) مليونا و(550) الف دينار عراقي في ثلاث محافظات هي (بابل، وكربلاء، ونينوى) للتخفيف من مشكلة البطالة وتحفيز النشاط الاقتصادي من خلال الاستفادة من الخبرات والمبالغ الموجودة شمل اقراض (125) في محافظة بابل و(155) مقترضا في كربلاء و(78) مقترضا في نينوى».
وبين منعم ان الوزارة تحرص على ان يستخدم مبلغ القرض باكمله لانشاء مشاريع مدرة للدخل، من خلال اجراء الزيارات الدورية للمشاريع بعد الانشاء من اجل (مساعدة المستفيد في حل المشاكل التي تواجهه، والتاكد من راسمال المشروع.
والتاكد من تواجد صاحب المشروع حيث يشترط البرنامج ان يدار المشروع من قبل المقترض نفسه)، ويسدد القرض على شكل اقساط شهرية على ان لا تتجاوز مدة السماح ستة اشهر وحسب نوع المشروع، اما فئة ذوي الاعاقة فيشترط ان لا تقل نسبة اعاقتهم عن 50% وان تكون ظاهرية باستثناء العــــوق العقلــي والمنغولــي.
لافتا الى ان مبلغ القرض يتراوح بين مليون دينار عراقي والمليون والنصف وفي حالات محدودة وصلت الى مليونين ونصف المليون دينار عراقي.
واوضح ان الوزارة تسعى الى دمج الفئات المهمشة المشمولة بالبرنامج في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بتمكينهم من اقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل.
وقد وضعت الية فعالة لتنفيذ المشاريع تضمنت (اختيار المشروع الانسب، ونموذج لدراسة الجدوى، وأسلوب تدريب ذوي الاعاقة على ادارة المشاريع، وطريقة شراء مستلزمات المشروع وغيرها).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة